مرايا – قال استشاري اول جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الملك المؤسس البروفيسور الطبيب مهند القضاة أنه استخدم اجراء طبيا جديدا يتمثل في حقن العقدة الوتدية الحنكية بواسطة المنظار الأنفي في قاع الجمجمة لتخفيف آلام ونسبة حدوث الغثيان والاستفراغ بعد عمليات الجيوب الأنفية بالمنظار، وان الاجراء وثقته مجلات طبية عالمية.

وتقع العقدة الوتدية الحنكية في قاع الجمجمة في تجويف ضيق محاط بعدد كبير من عظيمات الجمجمة، وتعتبر أكبر تجمع للخلايا العصبية خارج الدماغ ،وهي مسؤولة عن التغذية العصبية لتجويف الأنف وأجزاء أخرى من الوجه وحجرة العين والفم
والحنجرة.

وبين القضاة ان الاعصاب الودية وغير الودية المسؤولة عن التروية الدموية لهذه المناطق يتم تنظيم عملها داخل هذه العقدة كما تنظم العقدة افرازات الغدة الدمعية في حجرة العين.

ووفقا للقضاة فان اعتلالات هذه العقدة العصبية تعتبر أيضاً احد أسباب الصداع المزمن : كالصداع الأنفي ، والعنقودي والشقيقة وصداع التحفيز البارد وألم العصب ثلاثي التوائم.

واعرب القضاة عن امله في ان يصبح هذا الإجراء بديلاً عن الخيارات التقليدية أو الحديثة باهظة الثمن لعلاج الأمراض المختلفة التي تسببها هذه العقدة واصفا هذا الخيار بانه “الأكثر منطقا وأماناً وأقل تكلفة على المريض”.

وبحسب الدكتور القضاة نشرت المجلة الأمريكية لجراحة الأنف والجيوب الأنفية ومجلة منتديات جراحة الأنف والجيوب الأنفية الدولية الاجراء الطبي.

وعقب على هذه الخطوة قائلا ان المجلتين مفهرستين في أشهر قواعد البيانات العلمية البحثية (ثومسون رويتر و Q 1 سكوبس ) وبذلك تكون هذه الطريقة قد اعتمدت كأسلوب غير تقليدي آمن وفعّال لحقن العقدة الوتدية الحنكية حيث تم الحقن بنجاح لأكثر من 250 عقدة.