مرايا – طالب عدد من المزارعين في محافظة عجلون وزارة الزراعة بزيادة حصة المحافظة من مشاريع الحصاد المائي واستغلال كميات الامطار في فصل الشتاء من خلال اقامة المشاريع المائية كون المحافظة تشهد تراجعا ملحوظا في منسوب المياه الامر الذي يؤدي الى جفاف المزروعات خصوصا في فصل الصيف. واشاروا إلى اهمية استغلال كميات المياه من سد كفرنجة لأغراض ري المزروعات، وذلك من خلال ضخ كميات كافية لمسافة 4 كم إلى ما قبل السد لري آلاف الدونمات من الأراضي التي تعاني العطش بسبب جفاف وادي كفرنجة خلال أشهر الصيف وعدم كفاية مياهه لتزويد الأقنية المنتشرة عليه.
وقال المزارع محمد العنانزة ان محافظة عجلون تشتهر بطبيعتها الزراعية التي تتوفر فيها مختلف انواع الاشجار المثمرة والفاكهة الا انها تعد الأفقر مائيا سواء في مياه الشرب أو مياه الري ما يتطلب مضاعفة الدعم المقدم من الحكومة والجهات المانحة لتوفير مشاريع الحصاد المائي التي من شأنها أن تسهم في زيادة المساحات المروية التي أصبحت هي الأخرى تعاني العطش وجفاف أشجارها بسبب تراجع المعدلات المطرية ومنسوب المياه في الأودية والأقنية.
وطالب احد المزارعين في عين جنا بتوفير منح الحصاد المائي للمزارعين خصوصا في اراضيهم المهملة لعمل آبار تجميع مياه داخل منازلهم للمساهمة في التغلب على مشكلة نقص المياه والاستفادة من مياه الامطار. واكد المزارع مصطفى سعيد ان المزارعين يواجهون تحدي في شح المياه بالمحافظة الامر الذي يستوجب زيادة حصة المزارعين من مشاريع الحصاد المائي واستغلال هذه المشاريع لعمل ابار لري وسقاية مزروعاتهم، مبينا ان بعض المزراعين يلجئون الى شراء المياه الخاصة بأسعار مرتفعة لري المزروعات خوفا من جفافها. وقال مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان استعداد المديرية لدراسة أي طلب ومنح المزارعين الموافقة في حال توفرت الشروط، مشيرا إلى أن المديرية وضمن خطة وزارة الزراعة في مكافحة الفقر والبطالة تعمل على استصلاح الأراضي الزراعية.
وبين أن مديرية الزراعة منحت مشاريع حصاد مائي لـــ 100 بئر لتجميع المياه في مناطق المحافظة المختلفة معظمها من مخصصات الوزارة كما تم إعطاء منح عن طريق مشاريع منظمة العمل الدولية لبناء 30 بئرا بواقع 1200 دينار لكل شخص مستفيد إضافة إلى تحريج 200 دونم من الأراضي القريبة من محطة تنقية كفرنجة لافتا إلى تم تشغيل 100 عامل لمدة شهرين من العمالة الأردنية والسورية.
وأضاف أنه وضمن مشاريع البنية التحتية لتنمية المحافظات فقد تم تخصيص مبلغ 80 ألف دينار لزراعة عجلون لبناء آبار لتجميع المياه واستصلاح الأراضي، مشيراً إلى أنه تم إعطاء منح لبناء 70 بئر ماء في المحافظة بواقع 900 دينار لكل شخص مستفيد من هذه المنح إضافة إلى إعطاء منح لاستصلاح أراض بواقع 100 دينار عن كل دونم يتم استصلاحه.
ولفت الشرمان إلى أن زراعة عجلون نفذت مشروعا لتبطين قنوات الري في مناطق المحافظة المختلفة بكلفة 80 ألف دينار بالاضافة إلى مشروع الأمن الغذائي بقيمة 70 ألف دينار و تخصيص 39 ألف دينار للواء القصبة عجلون و31 ألف دينار للواء كفرنجة بحيث استفادت من المشروع 116 أسرة في المحافظة وتمكنت من الحصول على مبلغ 900 دينار لشراء وتربية الأغنام.