مرايا – اطلقت مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة حملة توعية للراغبين بالتوجه للديار المقدسة لاداء مناسك الحج.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان الحملة التي تنظم بالشراكة مع وسائل الإعلام كافة تتناول العديد من الموضوعات الصحية ذات الصلة بموسم الحج واداء مناسكه، منها المطاعيم وضربة الشمس والتسممات الغذائية والامراض المزمنة وغيرها من المسائل الصحية.
واشار الى ان المديرية اعدت نشرات توعية تتضمن رسائل وارشادات ونصائح لبثها ونشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة حول المطاعيم الواجب اخذها قبل السفر وسبل الوقاية من الاصابة بضربة الشمس والاجراءات الصحية للوقاية من التسممات الغذائية وافضل الممارسات الصحية ولا سيما للمصابين بامراض مزمنة.
وبين الازرعي انه تم التعميم على مديريات الشؤون الصحية في المحافظات لتنفيذ حملات توعية على مستوى المحافظة من خلال مشرفي ومعززي ومنسقي الصحة بتنظيم ندوات واجتماعات ولقاءات حول افضل الممارسات الصحية خلال موسم الحج.
وحثت الوزارة على التعاون والتنسيق مع لجان صحة المجتمع في المحافظات على صعيد التوعية، داعية الحجاج لأخذ مطعوم السحايا قبل السفر لأداء مناسك الحج بفترة زمنية لا تقل عن عشرة ايام للوقاية من المرض.
وشددت الوزارة على اهمية وضرورة مراجعة الحجاج للبعثة الطبية المرافقة لهم حال الشعور بأعراض مرضية للعلاج والمشورة الطبية واتباع الارشادات والنصائح الطبية.
ونوه الازرعي بان البعثة الطبية المرافقة لحجاج بيت الله الحرام تضم اطباء وصيادلة وممرضين وممرضات وغيرهم من الكوادر لرعاية الحجاج وتقديم المشورة الصحية حول افضل الممارسات الصحية وسبل الوقاية من الامراض والاوبئة.