مرايا – شؤون محلية – يشكو مواطنون، وخصوصا أصحاب محال تجارية، من “انتشار” محلات بيع الدواجن “النتافات” داخل أسواق بلدة دير أبي سعيد بلواء الكورة في محافظة إربد، بشكل يثير الاشمئزاز، حيث “تنتشر الروائح الكريهة، جراء تعمد أصحاب تلك المحال والتي بعضها غير مرخص إسالة المياه المخلوطة بالدم وريش الدجاج ومخلفاته في الشوارع”.
ويؤكد المواطن محمد الشريدة، أحد قاطني البلدة، “أن أصحاب محال لبيع الدواجن يتعمدون إسالة المياه المخلوطة بالدم في
الشارع العام، الأمر الذي يتسبب بانتشار الروائح الكريهة والبعوض والحشرات الضارة، ناهيك عن تكوين تجمعات مخلوطة بمياه ودم وريش الجاج ومخلفاته”، قائلًا إن البعض من المواطنين “يعزوفون عن دخول المحال المجاورة محلات نتافات الدواجن”.
وقال المواطن احمد ملحم “أن بعض محال نتافات الدواجن تعمل بدون حصولها على ترخيص رسمي من الجهات المعنية، والتي قامت بدورها وأكثر من مرة بإغلاق تلك المحال بالشمع الأحمر، لكان سرعان ما يقوم أصحابها بإعادة فتحها”.
ودعا ملحم إلى ضرورة نقل تلك المحال، البالغ عددها 13 محل، إلى أماكن أخرى غير الموجودة فيه حاليًا، لما تسببه من “مكاره صحية”.
وكانت بلدية ديرابي سعيد الجديدة منحت رخص مهن لأصحاب نتافات الدواجن في المجمع التجاري الجديد، المحاذي للمسجد الكبير، الأمر الذي أثار حفيظة المحال المجاورة والمواطنين، الذين طالبوا بإغلاق محلات نتافات الدواجن لما لها من آثار سلبية ضارة على البيئة والسكان معا، كونها تسبب انتشار الروائح الكريهة والذباب والجرذان.
بدوره، قال مصدر في بلدية دير أبي سعيد، طلب عدم نشر اسمه، “إن جميع محال بيع الدواجن حاصلة على رخص رسمية وقانونية منذ أعوام”، مؤكدًا أن القانون “لا يسمح بإغلاقها أو نقلها إلى مكان آخر”.
لكنه أضاف أن البلدية أصدرت قرارًا يقضي بـ”وقف منح أي ترخيص لمحال بيع الدواجن “النتافات” داخل الأحياء السكنية والشوراع الرئيسة، لما تشكله من مكاره صحية”.
وأكد المصدر نفسه،  “أنه لا يوجد بالأفق في الوقت الحالي حلول لترحيل تلك المحال إلى مكان آخر، وعندما يتوفر المكان المناسب أو البديل المناسب سيتم نقلها”، موضحًا “أن كوادر البلدية تقوم باستمرار بحملات نظافة شاملة ورش المبيدات الحشرية لمنع انتشار الحشرات والبعوض”.
كما أضاف أن مراقبي الصحة في البلدية “يقومون باستمرار بعمل جولات ميدانية للتأكد من مدى التزام تلك المحال بشروط الصحة والسلامة العامة”، مشيرًا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية “إنذار ومخالفة العديد من محال بيع الدواجن “النتافات” لوجود مخالفات بيئية وصحية تم ضبطها داخل تلك المحال”.
وكانت مديرية صحة محافظة إربد وجهت مؤخرًا كتابًا لشؤون لواء الكورة في المتصرفية “يفيد بضرورة إغلاق دائم لـ”نتافات الدواجن”، وفقا للتعليمات المعمول بها والصادرة عن رئاسة الحكومة في العام 2007”.
وتنص التعليمات على منع أو عدم منح أو تجديد أي محال نتافات دواجن داخل حدود تنظيم البلديات تحت طائلة المسؤولية.
إلى ذلك، أوعز متصرف لواء الكورة فيصل سميران إلى مديرية الشؤون الصحية – فرع الكورة بضرورة “القيام بكشف حسي على نتافات الدواجن في بلدة دير أبي سعيد، بعد كثرة شكاوى أصحاب محال تجارية ومواطنين”.
وقال السميران إن لجان الصحة والسلامة العامة تقوم باستمرار بعمل جولات ميدانية على الأسواق للتأكد من مدى التزام أصحاب المحال التجارية بالقوانين والأنظمة، مؤكدا أن المتصرفية لن تتوانى عن إغلاق أي محل مخالف من شأنه الإضرار بصحة المواطنين. الغد