مرايا – تظاهر عشرات المواطنين، اليوم الخميس، في ساحة الجندي المجهول في غزة احتجاجا على قرارات حكومة التوافق حول وقف رواتب موظفي السلطة في قطاع غزة.
وعلى الرغم من ان الرئيس محمود عباس اصدر قرارا بإعادة صرف رواتب الموظفين في قطاع غزة عن شهر نيسان الماضي الا ان القرار لم ينفذ بعد حيث طالت الخصومات ما يقارب 50% من رواتب الموظفين عن شهر آذار الماضي.
وقال اسامة صيدم موظف سلطة طيران “ان الاستغناء عن موظفي سلطة الطيران يعني الاستغناء عن حلم الدولة الفلسطينية”، مشددا ان من تم احالتهم للتقاعد من موظفي سلطة الطيران هم من قاموا بتشغيل المطار على مدار اربع سنوات من عمله.
وقال”نحن موظفو سلطة الطيران جئنا لقضيتين اساسيتين قضية عامة تشمل جميع الموظفين والاجراءات الظالمة التي وقعت بحق الموظفين وهذا الكادر من الطبيعي لو تقاعد ان يعيده مرة اخرى في حال تشغيل المطار لأنه يفرض نفسه في كل المشاريع السياسية”.
ودعا صيدم الى العودة عن كل الاجراءات العقابية ضد قطاع غزة واعادة تحويلهم عن التقاعد المبكر.
من جهته قال محمود خلف القيادي في الجبهة الديمقراطية” نرفض تلكؤ الحكومة في صرف مستحقات قطاع غزة من رواتب وشئون اجتماعية وبطالات وخلافه”.
وشدد ان اعادة الراتب للموظفين كان قرار من المجلس الوطني بضرورة صرف المخصصات فورا واكد عليه الرئيس في خطابه الختامي وهذا قرار صادر من اعلى هيئة تشريعية للشعب الفلسطيني، مشددا أن الحكومة تدير الظهر للقرار وتستمر في الاجراءات العقابية لخلافات داخلية سياسية.
واضاف “هذا الوضع استمر لأكثر من عام ولا يمكن ان نقبل كقوى وفصائل أن يتم التلاعب بقوت الاطفال ومستلزمات البشر …الراتب حق طبيعي وبالتالي توظيفه بهذا الشكل يعني مزيد من الضغط ومزيد من الحصار على اهلنا في قطاع غزة”.
ودعا خلف الى تنفيذ القرار الذي صدر عن المجلس الوطني وعن الرئيس وأن تلتزم الحكومة بهذا القرار وان تصرف كل رواتب الموظفين وباثر رجعي وعدم التلاعب بهذا الامر.
ودعا نقيب الموظفين في قطاع غزة عارف ابو جراد الى تنفيذ قرارات الرئيس محمود عباس، مشددا ان الحكومة التي لا تلتزم بقرارات الرئيس عليها الرحيل.
وقال “نحن هنا بصدد الدفاع عن قرار الرئيس الذي تحدث عن صرف رواتب الموظفين وانهاء جميع الاجراءات ضد قطاع غزة ولكن الحكومة ترفض تنفيذ قرارات الرئيس.