مرايا – تنطلق تحت الرعاية الملكية السامية الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة (سوفكس 2018)، في الفترة من 7 إلى 10 الشهر المقبل.
وستبدأ فعاليات سوفكس بمؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط تحت عنوان “الحروب الهجينة في المنطقة الرمادية الدولية – البيئة العملياتية المتغيرة”، الذي يناقش فيه قادة وخبراء ومختصون على مستوى العالم كل ما يتعلق بالقضايا الأمنية العالمية المعاصرة ودور التكنولوجيا في تحريكها.
ويمثل المؤتمر الذي يسبق المعرض بيوم واحد ملتقى عالمياً للحوار، وفق مدير معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة عامر الطباع، فيما يجمع المعرض وزراء الدفاع وقادة العمليات الخاصة ومدراء الأجهزة الأمنية الممثلين لبلادهم في المؤتمر، لتبادل الأفكار والمشورة والخبرات حول الأساليب المثلى في التعامل مع مختلف التحديات الأمنية التي تواجه دول العالم اليوم.
وينطلق المعرض في 8 إلى 10 الشهر المقبل على مساحة 75 ألف متر مربع وتقدم فيه الشركات المحلية والإقليمية والعالمية أحدث معدات قوات العمليات الخاصة والتكنولوجيا في مجال الأمن القومي.
وقال الطباع في بيان صحفي أمس إن جميع التحضيرات والاستعدادات لإقامة سوفكس 2018 شارفت على نهايتها مع قرب افتتاح دورته الثانية عشرة، في الوقت الذي يقام فيه المعرض بإشراف مباشر من سمو الأمير فيصل بن الحسين، بدعم رئيس من القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ومختلف الأجهزة الأمنية.
ولفت إلى العمل وفق أعلى المستويات ليكون هذا الحدث العالمي بالمستوى الذي يليق به وبما يعكس قدرة المملكة على تنظيم المعارض العالمية المتخصصة وفق أحدث الأساليب المتبعة عالمياً.
وقال إن العديد من الشركات من مختلف دول العالم أكدت مشاركتها في الدورة الثانية عشرة للمعرض، مشيرا إلى استمرارية استقبالهم للعديد طلبات للمشاركة لما للمعرض من أهمية خاصة في ظل البيئة الدولية والإقليمية السائدة التي تعاني من عدم الاستقرار.
وأضاف أن مؤتمر ومعرض سوفكس يشكلان منصة عالمية متميزة للحوار وتبادل الخبرات وتوفير الحلول الفعالة للتحديات الأمنية التي تواجه كل دول العالم.
ولفت إلى أن مشاركة مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) المتميزة في المعرض ستكون من خلال عرض أحدث ابتكاراته وتصميماته ومن إنتاج كوادره، كما سيكون للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي إضافة إلى الأجهزة الأمنية جناح خاص يبين دوره وإمكاناته وقدراته العسكرية والتدريبية والتكنولوجية والتدريبية التي عززتها المشاركات الدولية الفاعلة للقوات المسلحة سواء في قوات حفظ السلام الدولية أو التمارين المشتركة.
وقال إن العديد من الشركات الأردنية ستشارك في المعرض بهدف إبراز المستوى المتقدم الذي وصلت إليه صناعة معدات وتجهيزات قوات العمليات الخاصة والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في هذه الصناعة.
وبين أن سوفكس سيقوم بتزويد الشركات المحلية بمساحة عرض خاصة لعرض آخر ابتكاراتها وإبداعاتها على المشاركين القادمين من أنحاء العالم.