مرايا – واصلت فعاليات رسمية وشعبية في المملكة احتفالاتها، اليوم الثلاثاء، بذكرى معركة الكرامة الخالدة ويوم الام.

في لواء الشوبك، أقامت مديرية التربية والتعليم، بالتعاون مع قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية اليوم الثلاثاء، احتفالاً باليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة.

واشتمل الاحتفال، الذي رعاه قائد المنطقة العسكرية الجنوبية العميد الركن هلال عبدالحليم الخوالدة، على تكريم عدد من أسر شهداء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية وفقرات طلابية، وكلمات وطنية عبّروا فيها عن مدى حبهم وولائهم لقائد المسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني، واعتزازهم بنصر الآباء والأجداد في معركة الكرامة الخالدة.

وحضر الاحتفال عدد من مدراء الأجهزة الأمنية ووجهاء لواء الشوبك.

وفي عمان، اختتمت حدائق الملكة رانيا العبدالله بالتزامن مع إحتفالات المملكة بذكرى معركة الكرامة الخالدة وعيد الأم، مهرجان ست الحبايب في نسخته الرابعة، برعاية نائب مدير المدينة للشؤون المجتمعية المهندس ابراهيم خريس.

وقالت مدير الحدائق، المهندسة غيداء الحديد، إن الحدائق دأبت منذ سنوات على تنظيم المهرجان الذي يأتي للإحتفال بذكرى معركة الكرامة الخالدة التي سجل فيها جنودنا البواسل أروع صور التضحية والفداء دفاعا عن أرضنا.

وتابعت إنه ليس من قبل الصدفة أن تتزامن “الكرامة” مع “الأم”، فالأم هي الكرامة والكرامة هي الأم، لافتة أن الهدف من المهرجان يأتي لتعزيز التواصل بين سيدات المجتمع المحلي في مناطق شرق عمان لخدمة لمرأة وقضاياها وتمكينها.

وفي نهاية الاحتفال كرم خريس 11 سيدة يمتلكن قصص نجاح احتفالا بعيد الأم، علما أن مهرجان ست الحبايب استفاد منه في دورته الحالية نحو 500 سيدة من مناطق عديدة في عمان، واشتمل على دورات ومحاضرات وبازارات وزيارات ميدانية وورش عمل.

من جهة أخرى، زار عدد من موظفي بنك عودة في الأردن وبنك الملابس الخير، أحد مشاريع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، اليوم الثلاثاء، دار الأمل للمسنين للاحتفال معهم بمناسبة عيد الأم ضمن نشاطات المسؤولية المجتمعية الخاصة ببنك عودة.

وخلال الزيارة، قام موظّفو بنك عودة بتوزيع الهدايا على المسنين، والترفيه عنهم، والتفاعل معهم بهذه المناسبة، الأمر الذي ترك أثرا إيجابيا في نفوسهم، وإشاعة أجواء من المحبة والسعادة في الدار.

من جانبهم، عبّر عدد كبير من نزلاء الدار عن سعادتهم البالغة بهذه اللفتة الكريمة من بنك عودة ومساهمته برسم البسمة على وجوه النزلاء، مطالبين أن تكون هذه الخطوة بمثابة محفّز لكافة المؤسسات الخاصة والعامة في الأردن ليقوموا بما قام به البنك من عمل خيري كبير.

يشار الى ان بنك الملابس الخيري ينفذ عدة مشاريع بالتعاون مع القطاع الخاص والعام تستهدف الفئات المختلفة من الأسر الأردنية العفيفة مثل يوم اليتيم وبرنامج بركتنا وبرنامج معافى وبرنامج خزانة العروس، بالإضافة إلى التعاون مع صندوق المعونة الوطنية والجمعيات الخيرية المحلية، مما أدى إلى وصول عدد المستفيدين من مشروع بنك الملابس الخيري إلى أكثر من 600000 مستفيد وتوزيع أكثر من 3 ملايين قطعة ملابس من خلال صالتي العرض في عمان والكرك.

 

وفي اربد، ألقى النائب الدكتور محمد نوح القضاة محاضرة في جامعة اليرموك بمناسبة ذكرى معركة الكرامة الخالدة، قال فيها إن “الأردن كان وما زال المدافع الأول عن ثرى القدس والمقدسات الإسلامية، وإن دماء الشهداء الأردنيين الذين سقطوا دفاعا عن ثرى القدس الشريف وزيهم العسكري “الفوتيك”، شاهدة على ذلك”.

وأكد القضاة، خلال المحاضرة التي نظمها نادي الحوار والفكر بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، أن الأردن ما تنازل يوما عن القدس بل قدم الكثير من الشهداء ومازال محافظا على هدف معركة الكرامة، يدافع بكل قوة عن ثرى فلسطين رغم الضغوطات الكبيرة التي يتعرض لها للتخلي عن القدس والتنازل عن المقدسات الإسلامية.

كما أكد القضاة أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي المصطفوي هي محط فخر واعتزاز كل أردني، فهي المؤسسة العسكرية الوحيدة، وخلافا لدول كثيرة يوجد بها أئمة برتب عسكرية عليا، وهي المؤسسة الوحيدة التي تسيّر رحلات حج وعمرة لمنتسبيها استنادا لأسس دينية، كما تضم وحدة كاملة تعنى بالتوجيه الديني وهي مديرية الإفتاء العام، وما زالت محافظة على عهد ونهج مؤسسها المغفور له الملك عبدالله الأول.

من جهة أخرى، نظمت كلية إربد الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، اليوم، وبالتعاون مع جمعية يد العون الخيرية وجمعية الأمل الخيرية، إحتفالا بيوم الكرامة ويوم الأم، بحضور عميد كلية إربد الجامعية، الدكتور مفضي المومني، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وحشد من الطلبة وذويهم.

وفي بداية الاحتفال، ألقى الدكتور المومني كلمة قال فيها إن الأمة كانت على موعد مع النصر على أيدي جنودنا الأردنيين البواسل، الذين سطروا بدمائهم معالم النصر وقدموا أروع التضحيات من أجل رفعة هذا الوطن، وليضربوا بذلك مثلا للشرف والرجولة والتضحية في الدفاع عن ثرى هذا الوطن الغالي.

وبين المومني أن الاحتفال بيوم الأم يأتي تكريما لها واعترافا بفضلها علينا، كما أشاد بالإنجازات التي حققتها المرأة الأردنية في كافة المجالات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية، ودورها الكبير في بناء الأردن الحديث.

وأشتمل برنامج الاحتفال على عرض مسرحي قدمه طلبة الكلية، وقصائد شعرية من الطلبة تغنت بالوطن والأم ويوم الكرامة، وفقرات فنية ودبكات شعبية جسدت معاني الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة.

وفي نهاية الاحتفال، وزع المومني الهدايا والدروع التقديرية والجوائز على المشاركين وعلى الأمهات الحضور والأرامل.

في السياق ذاته، أحيا أبناء مخيم اربد للاجئين، اليوم، ذكرى معركة الكرامة خلال احتفال أقيم في قاعة اليرموك وسط المخيم ونظمته لجنة خدمات المخيم، بالتعاون مع العلاقات العامة والشرطة المجتمعية بمركز من اربد الشمالي.

وأكد رئيس لجنة خدمات المخيم محمود الصالح، في الاحتفال الذي رعاه مدير شرطة اربد العميد الدكتور خالد العجرمي، أهمية المعركة في التاريخ العربي وما تحقق من منجز بفضل بسالة القوات المسلحة الأردنية.

واستذكر العقيد المتقاعد هشام الخصاونة الدروس والعبر التي نجمت عن المعركة، خاصة وأنها جاءت في وقت كانت الأمة فيه أحوج ما تكون لنصر مهيب عقب هزيمة 1967.

وقدم أحد مصابي المعركة ابراهيم الغوانمة شهادته حول مجرياتها، وما تخللها من انتصارات قصمت ظهر العدو وأظهرت بطولات قواتنا المسلحة في الذود عن حمى الوطن.

 

وفي الطفيلة، أطلقت مديرية شرطة الطفيلة، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم والمجلس الأمني المحلي في المدينة، اليوم، مبادرة تثقيفية تحت شعار “أسبوع معركة الكرامة ويوم الأم”، تتضمن محاضرات وندوات حيال هاتين المناسبتين يقدمها عدد من أعضاء المجلس الأمني المحلي في مدارس ثانوية وأساسية عدة بقصبة الطفيلة وبصيرا.

وأكدت عضو المجلس الأمني المحلي منسقة المبادرة، كوثر الشباطات، خلال إطلاق فعاليات المبادرة من مدرسة خولة بنت الأزور الأساسية المختلطة أن المبادرة تأتي احتفاء بالمناسبات الوطنية ويوم الأم وتستمر لمدة أسبوع.

وأشارت إلى أن المبادرة تهدف إلى التعريف بأهمية معركة الكرامة التي تعد من المعارك الخالدة التي كانت بوابة للانتصارات والتي سطر فيها نشامى الجيش العربي أروع البطولات والتضحيات دفاعا عن ثرى الأردن الطهور ولقنوا فيها جيش العدو دروسا لا تنسى عندما راودتهم مخططاتهم للنيل من الأردن.

كما تضمنت المبادرة التعريف بيوم الأم ورابطة الأم بأبنائها ودورها في المجتمع من قبل المؤسسات والجمعيات في مختلف دول العالم.

وفي محافظة عجلون، احتفل منتدى الرواق الثقافي في مقره، اليوم، بمناسبة يوم الأم.

وأشار مدير تربية المحافظة، سامي الفواعرة، إلى أهمية الاحتفال بيوم الأم، لما لها من مساهمات في جميع المجالات، خصوصا في تربية أبنائها وصناعة أجيال صناع القرار، مبينا أن الأم الأردنية حاضرة في الذكرى، وهي المتميزة بالصبر والوطنية، وقدمت الشهداء والمدافعين عن ثرى الوطن الغالي.

واشار رئيس المنتدى، سهل عناب، أن هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة من البرامج التي ينفذها المنتدى للاحتفال بمختلف المناسبات؛ حيث تعتبر الأم مدرسة لتخريج الأجيال المتعلمة التي تمتلك الوعي لبناء المجتمعات وتحقيق تقدمها وازدهارها.

واشتملت فعاليات الحفل، الذي حضره عدد من الفعاليات الشعبية وابناء المجتمع المحلي، على قصائد شعرية ووصلات غنائية للفنان طلال عناب وسكتش مسرحي للاطفال.