مرايا – راجع مستشفى المفرق الحكومي خلال العام الماضي، أكثر من 300 الف مراجع، في الوقت الذي يواجه فيه المستشفى ضغطا وصف “بالشديد” على كافة اقسامه، وفق مديره الدكتور محمد الطحان.
وقال الطحان إن أبرز التحديات التي تواجه عمل المستشفى تكمن في حاجته الى توسعة بعض الاقسام مثل قسم الطوارئ والعيادات، في ظل التزايد بأعداد المراجعين، مشيرا أن المستشفى يطمح لأن يكون تعليميا لما له من آثار إيجابية على المراجعين، مبينا أن تحويل المستشفى إلى تعليمي سيخفف الضغط على اطباء الاختصاص من خلال توكيل بعض المهام الى أطباء الامتياز.
وأضاف الدكتور الطحان أن نسبة الاشغال بالمستشفى خلال العام الماضي بلغت 75 %، لافتا الى أن عيادات العظام والباطني تشهد حالات ضغط في كثير من الأحيان.
وبين في حديثه مع “الغد” أن مستشفى المفرق الذي يضم في كادره 52 طبيبا وأكثر من 500 إداري وممرض يوفر جميع التخصصات الطبية، باستثناء بعض التخصصات الفرعية التي يتم تحويلها إلى مستشفيات أخرى، لافتا الى توفر جميع الأدوية الحيوية.
وبين أن عملية الربط بين مستشفى الأمير حمزة ومستشفى المفرق سهل تقديم الرعاية الطبية من خلال متابعة المرضى عن بعد، بالإضافة الى ربط الأشعة بنظام الفاكس مع مستشفى البشير من أجل متابعة صور الأشعة من قبل مختصين.
وقال إن الربط الإلكتروني مكن اختصاصي باطني القلب من متابعة الحالة من داخل المستشفى، مشيرا إلى أن المستشفى يضم وحدة العلاج الطبيعي والتي تعد من احدث وحدات العلاج على مستوى المملكة، وتغطي احتياجات المراجعين المحتاجين، مبينا أن الوحدة تضم قسما خاصا بالأطفال ذوي الاحتياجات الحركية من حيث تقديم خدمات طبية متكاملة في ذات المكان ومن قبل كوادر طبية وتمريضية مدربة ومؤهلة.
ويبلغ عدد الأسرة في المستشفى 72 سريرا، بالإضافة الى 14 سرير طوارئ و12 سريرا لأجهزة غسيل الكلى.