مرايا – افتتح امين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر اليوم الاحد البرنامج التدريبي الذي يعقده المعهد العربي للتخطيط في ديوان الخدمة المدنية بعنوان “مهارات تحديد الاحتياجات التدريبية والتخطيط الوظيفي” .

الذي يستمر حتى الحادي عشر من الشهر الحالي.

وينفذ البرنامج التدريبي، الذي يستمر حتى الحادي عشر من الشهر الحالي، الدكتور فهد الفضالة من دولة الكويت الشقيقة، بمشاركة مجموعة من مسؤولي وحدات ادارة الموارد البشرية في دوائر ومؤسسات الخدمة المدنية.

وقال الناصر ان البرنامج التدريبي يأتي تنفيذاً للجهود التنسيقية المستمرة بين الاردن ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي والمعهد العربي للتخطيط ، لغايات تعزيز فرص التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة، مبينا ان المرحلة الحالية تتجه نحو ادارة راس المال البشري والاهتمام بكافه مراحل تنمية وتطوير الموارد البشرية ما يسهم برفع مهارات وكفاءة الموظفين العاملين في اجهزة الدولة ومستوى ادائهم.

واشار الى ان هذه المنهجية تبدأ من عملية التعيين مروراً بالترقية والتدريب وحتى انتهاء الخدمة بالاعتماد على المهارات والكفايات اللازمة لكل وظيفة، حيث تعتبر عملية التعامل مع تحديد الاحتياجات التدريبية وقياس العائد الاستثماري للتدريب من القضايا المهمة التي يتوجب على احصائي ومسؤولي الموارد البشرية التعامل مع جوانبها الفنية كافة.

وقال الدكتور الفضالة ان التدريب وبناء القدرات من اهم الخدمات التي يقدمها المعهد العربي للتخطيط، مشيرا الى ان هذا البرنامج التدريبي يهدف الى اكساب المتدربين مهارات تحديد الاحتياجات التدريبية وتخطيط المسارات الوظيفية والتدريبية للعاملين في الدوائر الحكومية ما ينعكس على مستوى الخدمات والانتاج، واكسابهم القدرة على التعامل مع الآليات التدريبية بشكل يحقق التوافق بين الفرد والوظيفة التي يعمل بها من جهة اخرى.

ويتضمن البرنامج التدريبي محاور تتعلق بمهارات تحديد الاحتياجات التدريبية والتخطيط الوظيفي، كمفهوم واساليب وتخطيط، واثرها على الموظفين والعاملين في الدائرة واساليب تحديد الاحتياجات والجدارات الوظيفية، وتخطيط وتصميم خرائط المسار الوظيفي والتدريبي.