مرايا –

زيّن “البدر الأزرق العملاق” سماء الأردن الساعة 4:34 صباحًا من فجر الخميس 31 آب 2023، وهذا الحدث النادر يجمع بين ظاهرتين فلكيتين متزامنتين: البدر العملاق والبدر الأزرق، وفق نائب رئيس الجمعية الفلكية الأردنية حنا صابات.

 

وقال صابات إن البدر تكرر مرتين في شهر آب وكذلك كان البدر في مداره بالقرب من الحضيض، وهذا التزامن “بدر أزرق عملاق” الذي حدث فجر الخميس يعتبر حالة فلكية نادرة، إذ سوف يتكرر بعد قرابة 14 سنة من الآن، أي في عام 2037، أما آخر مرة حدث البدر الأزرق العملاق وتزامنت الظاهرتين فكانت في عام 2018.

 

والقمر الأزرق لونه رمادي وعند شروقه يتحرك قريبا من الأفق نتيجة انعكاس أشعة الشمس يكون لونه برتقاليا، وليس للون الأزرق أي علاقة بذلك وإنما هو تسمية مجازية (في الثقافة الأنغلوساكسونية) نتيجة تكرار البدر مرتين في الشهر الميلادي. وعلميا يفضل استخدام المصطلح العلمي الأقرب لوصف هذه الظاهرة وهي “البدر المزدوج” بدلا من البدر الأزرق.

 

وأوضح صابات أن البدر العملاق، هو بدر أكبر حجما بـ 7% من حجمه الطبيعي وسطوعه أكثر من 14% من السطوع العادي نتيجة وقوع القمر عند موضع الحضيض وهي أقرب نقطة للأرض ضمن المدار الإهليلجي للقمر، لذا يفضل تسميته بالاسم العلمي والذي يصف الظاهرة بدقة وهو “بدر الحضيض” بدلا من البدر العملاق، وتزامن الظاهرتين معا يمكن تسميتهما باسم “بدر الحضيض المزدوج” بدلا من البدر الأزرق العملاق.

 

وقام هواة الفلك والتصوير بعروض جمالية رائعة لهذه الظاهرة حيث تم تصوير العشرات من الصور الفنية الأيقونية ضمن خلفيات متنوعة من المملكة منها أماكن سياحية وأثرية وتاريخية وتراثية ومعالم مهمة من العاصمة عمّان بالإضافة إلى مناظر طبيعية مختلفة من مناطق عدة في المملكة.