مرايا – اكتشف باحثون في مجال أمن المعلومات ومكافحة فيروسات الكومبيوتر برنامج تجسس جديداً قوياً يستهدف الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، حيث يتخفى في صورة تحديث لنظام التشغيل «أندرويد» ويمكنه السيطرة على جهاز المستخدم بالكامل وسرقة كل ما عليه من بيانات. عُثر على برنامج التجسس مدمجاً في تطبيق كان موجوداً خارج متجر التطبيقات «غوغل بلاي».

وبمجرد تثبيت المستخدم للتطبيق، يتخفى برنامج التجسس ويبدأ بسرقة البيانات الموجودة على جهاز المستخدم الضحية وإرسالها إلى أجهزة خادم مشغل البرنامج. وقال الخبراء في شركة أمن معلومات الأجهزة المحمولة «زيمبريوم» التي اكتشفت البرنامج أنّه بمجرد أن يُثبّت الضحية التطبيق، يبدأ في الاتصال مع خادم «فايبر بيز» الخاص بمشغله، ويتيح للمشغل التحكم في الجهاز عن بعد.

ويمكن لهذا البرنامج سرقة الرسائل وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني وتفاصيل الجهاز وقائمة تفضيلات المستخدم لتصفح الإنترنت وتاريخ عمليات بحثه على الإنترنت، وتسجيلات المكالمات، مع التنصت عليه باستخدام الميكرفون، والتقاط الصور باستخدام الكاميرات الموجودة في الجهاز الذي تمت السيطرة عليه.

كما يمكن لهذا البرنامج تحديد مكان صاحب الجهاز من خلال تتبع حركته والبحث عن ملفات المستندات والاستيلاء على البيانات المنسوخة في حافظة الجهاز.

وقال شريدار ميتال الرئيس التنفيذي لشركة زيمبريوم إنّه من المحتمل أن يكون هذا البرنامج جزءاً من عملية قرصنة كبرى موجهة، مضيفاً: «إنّه ببساطة أكثر برامج التجسس تعقيداً رأيناه حتى الآن.

أعتقد أنّ مطوريه أنفقوا وقتاً وجهداً كبيرين في تطويره. ولذا نعتقد أنّ برامج أخرى مماثلة ستظهر، ونحن نبذل قصارى جهدنا لكشفها في أقرب وقت ممكن».-(وكالات)