مرايا –

استقبل رئيس الوزراء بشر الخصاونة في مكتبه برئاسة الوزراء الاثنين، نائبة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند والوفد المرافق لها.

 

وأكد رئيس الوزراء خلال لقاء حضره وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء إبراهيم الجازي والسفيرة الأميركية في الأردن يائيل لامبرت عمق علاقات الشراكة التي تربط الأردن والولايات المتحدة الأميركية.

 

وأعرب رئيس الوزراء عن تقدير الأردن للدعم والمساعدات التي يتلقاها من الولايات المتحدة الأميركية التي تسهم في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية وتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية، مشيرا إلى اتفاقية المنحة التي تم توقيعها بين البلدين الأسبوع الماضي لدعم الموازنة التي تأتي كجزء من برنامج المساعدات الاقتصادية الأميركية السنوية للحكومة الأردنية ضمن مذكرة التفاهم الاستراتيجية مع الجانب الأميركي التي تغطي مدة سبع سنوات “2023-2029”.

وأكد الخصاونة أن مؤشرات الاقتصاد الأردني كانت جيدة خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام قبل أن تلقي تداعيات الأحداث الجارية في المنطقة، لا سيما الحرب على غزة بظلالها على الاقتصاد الأردني والعديد من القطاعات وفي مقدمتها قطاع السياحة الذي تأثر بشكل واضح.

 

وبشأن الحرب الجارية على غزة، لفت الخصاونة إلى الجهود التي يبذلها الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لضمان وقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام للانتقال بعدها إلى عملية سياسية محددة بأطر زمنية وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في إطار حل الدولتين.

 

وأكدتة نائب وزير الخارجية الأميركية تقديرها للدور الذي يقوم به جلالة الملك عبداالله الثاني لتعزيز فرص السلام والاستقرار في المنطقة.

 

وأعربت عن تقديرها للشراكة التي تجمع الولايات المتحدة الأميركية والأردن، مؤكدة استمرار دعم جهود الأردن الإصلاحية خاصة في مجال التحديث الاقتصادي.