مرايا –

أكد الرئيس التنفيذي لبورصة عمّان مازن الوظائفي أن البورصة شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل من الحكومة التي تستطيع وفقا لقانون الأوراق المالية بيع نسبة لا تتجاوز 49% من ملكيتها في البورصة.

وبخصوص فكرة استقطاب شريك استراتيجي أو طرح أسهم بورصة عمّان للجمهور (اكتتاب عام) قائمة، قال إن طرح أسهم البورصة للاكتتاب العام أو لشريك استراتيجي يجب أن يكون في الوقت المناسب وضمن الظروف الاقتصادية الملائمة على المستوى الوطني والتي لا تتعلق بالبورصة فقط.

وتبلغ القيمة السوقية لسوق عمّان المالي 18.2 مليار دينار بينما وصلت عام 2019 إلى 15.2 مليار دينار، وفق الوظائفي.

ويرى الوظائفي أن تطبيق هذه الخطوة يجب أن يكون متأنيا ومن خلال دراسة الجدوى الاقتصادية بعمق وتفاصيل بالتشاور مع الحكومة، لتحقق المنفعة الاقتصادية المرجوة منها.

وأكد وجود نماذج عدة لبورصات حولت أسهمها للاكتتاب، وهي خطوة سعت من خلالها هذه البورصات إلى تحسين الخدمات والحصول على تمويل والتحالف مع بورصات عالمية والاستفادة من خبرات هذه البورصات وغير ذلك من مزايا.

وتطرق الوظائفي لأهمية التعاون الإقليمي والعربي بملف البورصات، مشيرا لنشاط بورصة عمّان بهذا الجانب حيث إن البورصة عضو في أكثر من اتحاد ومنظمة عالمية، من أهمها الاتحاد العالمي للبورصات WFE واتحاد أسواق المال العربية AFCM بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي الآسيوي للبورصات FEAS، وهي عضو فاعل في هذه المؤسسات.

وـشار إلى أنه تم انتخاب بورصة عمّان عضوا في مجلس إدارة اتحاد أسواق المال العربية، كما تم انتخاب البورصة عضوا في مجلس إدارة الاتحاد الأوروبي الآسيوي للبورصات.

كما أن البورصة ترتبط بالعديد من مذكرات التفاهم مع بورصات عربية ودولية، وستوقع قريبا مذكرة تفاهم مع سوق تداول السعودي إضافة لتأطير اتفاقية مع سوق أبو ظبي.