مرايا –

تتجه أنظار محبي كرة القدم الأردنية نحو ستاد الأمير محمد في مدينة الزرقاء اليوم عند الساعة السابعة مساء، والذي يستقبل قمة مباريات الكرة المحلية بين فريقي الفيصلي والوحدات، في ختام منافسات الجولة الرابعة من بطولة درع اتحاد الكرة “المئوية”.

وتتسم هذه المواجهة على مر السنوات بطابع خاص، لما تحمله في طياتها من عناصر تشويق وإثارة داخل الملعب ومن المدرجات، حيث يتسلح كل فريق بدعم جماهيري كبير خلال هذه الموقعة تحديدا، ما يبث روح الحماس والقوة عند عناصر الفريقين في سبيل تحقيق الفوز وإسعاد الجماهير.

وتعد مسألة الحصول على النقاط الثلاث في غاية الأهمية لدى الفريقين، حيث يدخل الفيصلي اللقاء وبرصيده 9 نقاط في المركز الثاني خلف الرمثا الذي يملك 10 نقاط، فيما يتواجد الوحدات في المركز الرابع وبرصيده 7 نقاط.

وكان الفريقان، التقيا الأسبوع الماضي في فلسطين لحساب نصف نهائي بطولة القدس والكرامة، والتي لم تستكمل حتى نهايتها بسبب أعمال شغب، ليتم احتساب الوحدات فائزا في النهاية بثلاثية نظيفة بعد أن كانت تشير النتيجة للتعادل 1-1، وعبور “الأخضر” للمشهد الختامي والتتويج باللقب لاحقا.

ويتحضر الفريقان للمواجهة التاسعة عشرة في تاريخهما ببطولة الدرع، حيث فاز الفيصلي في 10 مناسبات سابقة، بينما انتصر الوحدات في 6 مناسبات، وتعادلا في 3 مرات، علما بأن الفيصلي قد زار شباك غريمه التقليدي بالبطولة التنشيطية 21 مرة، مقابل تسجيل الوحدات 15 في قمة القطبين من قبل.

ويأمل متابعو الكرة المحلية، في أن يتسلح لاعبو الفريقين وجماهيرهم بالعزيمة والإصرار لإظهار الروح الرياضية العالية، والعمل على محو الصورة القاتمة التي شهدها اللقاء الأخير بين الفريقين في بطولة القدس والكرامة، التي اختتمت أخيرا في فلسطين.

وأسفرت نتائج الجولة الرابعة، عن اكتساح الحسين إربد لنظيره شباب الأردن بخماسية بيضاء، فيما واصل الرمثا نتائجه الإيجابية وتجاوز شباب العقبة بهدفين لهدف، بينما فاز معان للمرة الأولى بالبطولة على نظيره السلط بهدفين لهدف، وخسر الجليل من أمام مغير السرحان بهدف يتيم، وانتهت المواجهة المثيرة بين الأهلي وسحاب بالتعادل بثلاثة أهداف لمثلهم.

وكان الاتحاد طرح التذاكر للجماهير مطلع الأسبوع الحالي بمقدار 4575 تذكرة لكل فريق، بحيث تجلس جماهير الوحدات على الدرجة الأولى يسار والدرجة الثانية التي تقابلها، فيما تتواجد جماهير الفيصلي في الدرجة الأولى يمين والدرجة الثانية التي تقابلها، في المقابل ستحظى المواجهة بترتيبات خاصة من الناحية التنظيمية من اتحاد الكرة والأجهزة الأمنية، للخروج بالمباراة إلى بر الأمان.

يعتمد الفوز في “ديربي عمان” على التركيز والعامل النفسي لدى اللاعبين والتهيئة من قبل الأجهزة الفنية بالصورة المطلوبة، بهدف تحقيق الفوز الذي يعادل لقبا بالنسبة لجماهير الفريقين، علما بأن التكهن بالنتيجة أمر غير منطقي وصعب، مهما كانت الفجوة واضحة فنيا بين الفريقين.

ويعتمد كل مدرب على أسلوب لعب خاص ويحاول معرفة مكامن القوة والضعف به قبيل الاستحقاقات الرسمية المقبلة، حيث يدخل الوحدات اللقاء بالقيادة الفنية البوسنية مع المدرب داركو نيستوروفيتش، والذي ما يزال لم يقدم كل ما يمتلك من إمكانيات تدريبية في موسمه الأول بالبطولات المحلية، فيما يواصل جمال أبو عابد حكايته مع الفيصلي لموسم جديد بعد إعادته للفيصلي لمنصات التتويج الموسم الماضي.

وكانت المواجهة الودية بطابع رسمي في “القدس والكرامة”، محطة مهمة لكل مدرب من أجل معرفة قدراته منافسه، حيث كانت بمثابة “بروفة” للمواجهة الأهم في بطولة الدرع، مع الإشارة من قبل المدربين في وقت سابق إلى أن هذه البطولة تحضيرية، والهدف منها زيادة الانسجام قبل الدخول بالمرحلة المهمة.

ويتطلع الفيصلي للفوز باللقاء والعودة للصدارة من جديد، والمحافظة على سجله خاليا من الهزائم والتعادلات، معتمدا في خياراته على كوكبة من النجوم، مع التوقعات أن أبو عابد سيبدأ بتشكيلة مكونة من: محمد عمواسي، سالم العجالين، أنس بني ياسين، حسام أبو الذهب، محمد الكلوب، بهاء عبد الرحمن، خالد زكريا، أمين الشناينة، يوسف أبو جلبوش، أحمد أبو شعيرة ورزق بني هاني.

وعلى الطرف الآخر، يبحث الوحدات عن البقاء في المراكز الأمامية وعدم التفريط بنقاط المواجهة، علما بأن الفوز يجعله يتشارك الصدارة مع الرمثا بالرصيد النقطي ذاته، فيما تبرز خيارات نيستوروفيتش الفنية، مع إمكانية البدء بصفة أساسية بكل من: أحمد عبد الستار، فراس شلباية، عرفات الحاج، دانيال عفانة، فادي الناطور، محمود شوكت، يوسف أبو الجزر، أحمد سريوة، مهند أبو طه، حسان الزحراوي وعامر جاموس.

ويمتلك كل فريق أسماء مميزة على دكة البدلاء، بحيث يتواجد مع الفيصلي، الغاني جون انطوي، محمد العكش، الإنجليزي ناثان مافيلا، قصي المنصوري، دومي بني دومي وعبد الله الشعيبات، ومن الوحدات كل من: محمود زعترة، محمد الموالي، إبراهيم صبرة، محمد عبد المطلب، محمد كحلان، أنس العوضات وعمر صلاح.

– آخر فوز للوحدات على الفيصلي في بطولة محلية يعود إلى إياب دوري المحترفين لموسم 2021، حيث فاز الوحدات وقتها بنتيجة (2-0)، ليلتقيا بعدها 5 مرات، تعادلا في مواجهتين وفاز الفيصلي في 3 مرات.

– سجل الفيصلي 8 أهداف قبل مواجهة اليوم في بطولة الدرع، مقابل تسجيل 4 أهداف من جانب لاعبي الوحدات، فيما لم تستقبل شباك الفيصلي أي هدف، مقابل تسجيل هدفين في مرمى الوحدات خلال 3 مباريات لكلا الفريقين.

– للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، يدخل الوحدات مواجهة الكلاسيكو بدون أي لاعب أجنبي في صفوفه، مقابل حضور لاعبان أجنبيان عند الفيصلي وهما: السنغالي جون انطوي والإنجليزي ناثان مافيلا.

– انتهت آخر 3 مباريات بين الفريقين ببطولة الدرع بنتيجة 1-0.. فوزان لصالح الفيصلي وفوز للوحدات.