مرايا –

قال مندوبو الإدارات المرورية، صباح اليوم الأحد، إن أغلب طرق المملكة تشهد حركة نشطة وكثيفة، حيث تم التوزيع المبكر لـ”نشامى الإدارات المرورية” للتعامل مع حركة بداية الأسبوع ضمن خطة مرورية للمحافظة على انسيابية حركة السير والتعامل مع العوائق المرورية وإزالتها أولاً بأول، مبينين أن جميع الطرق سالكة دون أي عوائق تُذكر.
وأضافوا خلال عرض التقرير المروري على إذاعة الأمن العام، أن الكشف المبكر على جميع الطرق أدى إلى رفع فوري لمركبات معطلة من خلال آليات الإدارة على مدخل مجمع الشمال وأمام مستشفى الملكة علياء قبل تأثيرهما على الذروة المرورية، إذ كان سائقاهما قد غادرا المكان دون التواصل مع رقم الطوارئ 911، داعين الجميع إلى عدم ترك المركبات المعطلة دون الإبلاغ عنها.

وأشار مندوب الدوريات الخارجية إلى أنه تم التعامل مع اشتعال 6 إطارات لمركبة شحن إثر المسير لمسافات طويلة، حيث تمت السيطرة على الحريق من خلال سرعة استجابة الدفاع المدني التي أدت إلى إخماده قبل أن يصل إلى جسم المركبة.

ولفت إلى أنه تم التعامل أمس مع عدد من الحوادث المرورية، أبرزها حادث تصادم بين مركبتين على طريق جامعة الزرقاء باتجاه عمان نتج عنه إصابتان متوسطتان بالإضافة لتصادم مركبتين على الطريق الصحراوي ما بعد منطقة الأبيض باتجاه الجنوب دون إصابات بشرية.

وتابع مندوب الدوريات الخارجية أنه تم تقديم عدد من المساعدات الإنسانية أمس من خلال المحطات الأمنية و”نشامى الدوريات” المنتشرين على كافة الطرق الخارجية، حيث كان أبرزها إسعاف فتاة داخل حافلة كان تعاني من تعب عام في منطقة القويرة – العقبة وتم إجراء اللازم.

وشدد على أن “نشامى الدوريات” متواجدون، حيث يتم العمل ضمن كثافة للرقابة المرورية للتركيز على المخالفات الخطرة بالدرجة الأولى، إذ أسفرت عن ضبط مركبة تسير بسرعة 252 كم/ ساعة يوم أمس، ومركبة بسرعة 182 كلم/ ساعة على الطريق نفسه، وأخرى على طريق السواقة بسرعة 187 كلم/ ساعة، مؤكدا أن على السائق توقع مخاطر ومفاجآت الطريق (كانفجار إطار أو قطع الطريق من قبل الحيوانات)، مع التأكيد على أن مثل هذه التصرفات سلبية وغير مسموح بها مهما كان نوع وحداثة المركبة.

من جانبه، جدد مندوب إدارة السير الإهابة بالسائقين بضرورة عدم ترك مركباتهم معطلة على الطريق العام دون إبلاغ أقرب رقيب سير أو التواصل مع رقم الطوارئ الموحد 911 ليتم رفعها بالسرعة القصوى تجنباً لحدوث أي عوائق مرورية.

وتابع أن الرقابة المرورية المستمرة على كافة طرق المملكة أسفرت عن ضبط وافد (غير مرخص) يقود مركبة شحن منتهية الترخيص منذ العام 2020 محملة بـ11 راكباً في الصندوق الخلفي معرضا حياتهم لخطر محقق.

ولفت إلى أن وعي المواطن والتزامه بقواعد وأولويات الطرق نتج عنه عدم التعامل مع أي حالة وفاة ناتجة عن حوادث السير خلال الـ24 ساعة الماضية.

وجددت مديرية الأمن العام تأكيدها ضرورة الحذر والانتباه أثناء القيادة وضرورة اتباع توجيهات وإرشادات رقباء السير وعدم ارتكاب المخالفات الخطرة وتجنب التتابع القريب وعدم تجاوز السرعات المقررة على الطرق وتغيير المسرب بشكل مفاجئ لتجنب الحوادث المرورية.