مرايا –

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، إنه “عندما نتخذ أي خطوة لحماية الأمن الوطني سنعلنها في وقتها المناسب”.

جاء ذلك في رد الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية هولندا، في عمّان، على سؤال حول أنباء عن قصف أردني للجنوب السوري.

وأضاف الصفدي، أن قضية المخدرات تهديد كبير للمملكة والمنطقة في ضوء تصاعد عمليات التهريب.

وتابع الصفدي: “اتفقنا مع الحكومة السورية على تشكيل فريق أمني سياسي لمواجهة موضوع خطر تهريب المخدرات”، مبينا أنه سيتصل مع وزير الخارجية السوري لترجمة هذا الاتفاق إلى آلية عمل.

مقتل أبرز تاجر مخدرات بغارة جوية عند الحدود الأردنية السورية – فيديو

وأكد وزير الخارجية: “ندرك أن الطريق صعب ومعقد لحل الأزمة السورية ومستمرون بهذا الطريق لأن خيار عدم الانخراط يعني الاستمرار بالوضع الراهن وهو ما لا يمكن الاستمرار بالتعامل معه كدول مجاورة”.

وأشار الصفدي إلى أنه أطلع وزير الخارجية الهولندي على تطورات الأزمة السورية وعلى المسار العربي الجديد الذي بات تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وأكدت وسائل إعلام سورية، اليوم الاثنين، مقتل “مرعي رويشد الرمثان”، الذي يصنف بأنه (المطلوب الأول للأردن)، وذلك جراء غارة جوية طالت منزله في قرية الشعاب بريف محافظة السويداء فجر اليوم.

الصفدي يلوح بشن عملية عسكرية أردنية في سوريا.. ويكشف السبب

ويعد الرمثان أبرز تجار المخدرات في المنطقة الجنوبية والمسؤول عن تهريبها إلى الأردن ودول الخليج. وفق ما ذكره المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقالت مصادر سورية إن القصف الذي شهدته مدينة درعا فجر الاثنين، وسمع صوته بوضوح من الجانب الأردني، استهدف منزل الرمثان ومصنعا لصناعة المخدرات.

وقال “تجمع أحرار حوران” إن طائرات استهدفت فجر الاثنين محطة التنقية القريبة من بلدة خراب الشحم في ريف درعا الغربي.

وكانت محكمة أمن الدولة في الأردن، أمهلت الرمثان في شهر تموز من العام الماضي وعدد من المطلوبين، 10 أيام لتسليم أنفسهم.

وجرّمت المحكمة الرمثان ومن معه بجرم استيراد مادة مخدرة بقصد الاتجار خلافا لأحكام المادة 19/أ/1 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 23 لسنة 2016 وعدة قضايا أخرى.

وأصدرت محكمة أمن الدولة بحق مرعي الرمثان 10 أحكام قضائية بعقوبات تتراوح في كل قرار حكم بالأشغال الشاقة من 25 إلى 20 عاما.