مرايا –

ألغت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عطاءين كانت طرحتهما نهاية العام الماضي لتزويد مدارس حكومية في الأردن بأنظمة طاقة شمسية وكفاءة طاقة.

وأرجع المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة، رسمي حمزة، أسباب إلغاء عطاءي تركيب ألواح طاقة شمسية في عدد من المدراس، يعود لأمور فنية في عروض الشركات المتقدمة.

وأضاف حمزة في حديث لـ”أخبار حياة” اليوم، أن العروض المقدّمة لم تكن مطابقة للمعايير التي حددتها الوزارة، وفيها بعض المخالفات، الأمر الذي أدى إلى استثناء عدد كبير من الشركات لعدم مطابقتها للشروط.

وأكّد أن إلغاء العطاءات أمر روتيني ومتعارف عليه، مشيرا إلى أنه سيتم فتح الباب لتقديم عطاءات جديدة للمشروع الذي يستهدف 17 مدرسة حكومية.

وبيّن أن معايير العطاءات المطولبة دقيقة جدا وتخضع لرقابة مشددة، وضمن مواصفات عالية.

وكانت أعلنت وزارة الطاقة عن إلغاء عطاء الشراء الخاص بمشروع تصميم وتركيب وربط وتشغيل وفحص أنظمة طاقة متجدد، وأنظمة كفاءة الطاقة (أنظمة تكييف، وسخانات شمسية) للمدارس الحكومية في إقليم الجنوب، وآخر للمدراس في إقليمي الشمال والوسط.

وبلغ إجمالي عدد المدارس التي شمِلَت بخدمات الصندوق خلال 6 سنوات بلغ 157 مدرسة في مختلف المحافظات، بتكلفة بلغت نحو 11 مليون دينار.

اشتملت الخدمات على برامج ترشيد الطاقة وحفظ الطاقة، مثل عزل الأسقف والنوافذ وتركيب أنظمة سخانات شمسية وأنظمة طاقة متجددة وأنظمة تدفئة وتبريد، لإيجاد بيئة صفية مناسبة للتعليم.

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، خلال العام الماضي، برنامجًا لتزويد 17 مدرسة في مختلف مناطق الأردن بأنظمة خلايا وسخانات شمسية وأنظمة تدفئة في إطار مبادرة لتدفئة المدارس الحكومية التي ينفّذها صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

يأتي ذلك في إطار توجهات الحكومة بتوفير بيئة صفية ملائمة للطلبة، من خلال إنجاز أعمال التدفئة أو التبريد أو كليهما معًا، إذ يكون الحمل الكهربائي مغطى من خلال تركيب أنظمة الطاقة المتجددة (ألواح طاقة شمسية) على أسطح مباني المدارس.

يشار إلى أن الاستطاعة الكلية المركبة لمشروعات توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة في الأردن، بما في ذلك مشروعات صافي القياس بنهاية شهر يوليو/تموز الماضي، نحو 2526 ميغاواط، أسهمت بنسبة 29% من إجمالي مزيج الكهرباء الوطني مقارنة مع نحو 26% خلال عام 2021.