مرايا –

بيّن مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم، د.محمد كنانة،أن خطة وزارة التربية والتعليم الدراسية الجديدة للتعليم الثانوي ستبدأ بحلول العام الدراسي 2023 -2024، للمسارين الأكاديمي والمهني.

موضحًا أن العمل بتوزيع الطلبة إلى المسارات الأكاديمة والمهنية، سيبدأ من نهاية الصف التاسع، بدلًا من العاشر.

وأضاف كنانة، في حديث اذاعي، أنّ امتحان الثانوية العامة سيكون على سنتين، فيتقدم الطالب في السنة الأولى-أي الصف الحادي عشر- لمباحث الثقافة العامة المشتركة، ويتقدم في السنة الثانية، -الصف الثاني عشر- للامتحان بالمباحث التخصصية، ومن ثم يأخذ شهادة الثانوية العامة بعد استكماله متطلبات النجاح في الصفين الحادي والثاني عشر.

وأشار أيضًا إلى وجود تغييرات جذرية وجوهرية على مسار التعليم المهني،ستبدأ العام المقبل، لا سيما مع تطبيق نظام betc المقدم من شركة “Person” والذي سيركز على التعليم المهني والتقني والتدريب العملي.

كما ستتضمن الخطة الدراسية للتعليم المهني؛ مباحث الثقافة العامة المشتركة، ومباحث عملية تخصصية، بما مجموعه 480 ساعة في الصف العاشر، بدءًا من العام الدراسي 2023-2024 ، و360 ساعة في الصف الحادي عشر بدءًا من العام 2024-2025، وأيضًا 360 ساعة في الصف الثاني عشر، بدءًا من العام الدراسي 2025-2026.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد بينت أنها سترفع أعداد المسار المهني من التعليم الثانوي إلى عشرة فروع، بنية رفع نسبة الملتحقين في المسار المهني من 12% إلى 50%.

وأوضحت أنّه بحلول العام الدراسي 2024-2025، سيفتح المجال للالتحاق في أربعة تخصصات إلى مسار التعليم المهني، وهي البناء، السياحة والسفر، الفن والتصميم، والوسائط الإبداعية.

وهذه الفروع ستضاف إلى الفروع الستة المعتمدة سابقاً، وهي الفرع الهندسي وسيضم 3 تخصصات : الكهرباء ، والميكانيك ، وتكنولوجيا السيارات، أما بقية التخصصات الموجودة في الخطة القديمة فستعلمها الطالب كمهارات في الفرع الهندسي مثل النجارة والتكييف والتبريد والتدفئة، والفرع الفندقي ، والفرع الزراعي ، وفرع التجميل ( الجمال والشعر)، وفرع تكنولوجيا المعلومات (IT) وهو مختلف كليا عن تخصص الادارة المعلوماتية السابق حيث يدرس فيه الطالب مباحث الرقمنة والذكاء الاصطناعي والامن السيبراني والحوسبة ، وفرع ادارة الاعمال .