ينشر اليكم موقع  مرايا نسخة من التعديلات المقترحة على النظام الداخلي ومدونة السلوك لمجلس النواب.

وبحسب المقترحات، فإن استقالة النائب تعتبر نافذة من تاريخ تقديمها.

ووفقا للمقترحات، تعتبر استقالة الرئيس نافذة من تاريخ ايداعها لدى الأمانة العامة للمجلس.

كما يجوز لأي عضو أن يستقيل بكتاب يقدمه إلى رئيس المجلس وتعتبر الاستقالة نافذة من تاريخ تقديمها.

ووفقا للمقترحات، إضافة بند بالرقم 3 إلى الفقرة ب من المادة 25 بالنص “اذا تجاوز مدة غياب العضو بدون عذر لأكثر من 8 جلسات متتالية أو 15 جلسة متفرقة فالمجلس يتخذ ما يراه مناسبا وفق احكام المادة 160 من هذا النظام.

ووفقا للمقترحات، يلغى نص المادة 169 من النظام الأصلي المتعلق بتشكيل في بداية كل مجلس لجان الاخوة وجمعيات الصداقة البرلمانية؛ ويستعاض عنه “للمكتب الدائم في بداية كل دورة تحديد البرلمانات التي ترغب بإنشاء لجان اخوة أو جمعيات صداقة معها وفقا للأسس التي يعتمدها لهذا الغاية”.

كما لا يجوز للنائب ان يجمع بين رئاسة لجنة دائمة ورئاسة لجنة اخوة أو جمعية صداقة.

وسيعقد المجلس الثلاثاء، جلسة مغلقة من دون حضور وسائل الإعلام.

وكانت كتلة المستقبل النيابية ناقشت، في وقت سابق، برئاسة النائبة ميادة شريم، جملة من المقترحات حول إجراء تعديلات على النظام الداخلي لمجلس النواب ومدونة السلوك النيابية.

وقالت شريم إن تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب بات مطلباً ملحاً وأصبح استحقاقاً لا بد منه ليتلاءم مع التعديلات الدستورية الأخيرة، مشيرة إلى أن هناك بعض التعديلات الوجوبية التي اقتضتها التعديلات الدستورية.

وعرض أعضاء الكتلة رؤيتهم ومقترحاتهم بشأن النظام الداخلي ومدونة السلوك النيابية، إضافة إلى الآليات المتعلقة بعمل المجلس، مؤكدين استعدادهم لتزويد اللجنة القانونية بجميع المقترحات والملاحظات بهذا الخصوص.