الثلوج قد تسقط على ارتفاع 800 متر وتأهب لمعالجة ملاحظات المنخفض الجوي

تتساقط الثلوج على قمم محافظة عجلون تحديداً منطقة رأس منيف، كذلك على منطقة سوق في محافظة جرش، مع بدء حدوث تراكمات من جديد للثلوج، وترجح إدارة الأرصاد الجوية، أن تشهد مرتفعات 800 متر تساقطا للثلج أحيانا، مع حدوث تراكمات بشكل متفاوت حسب الارتفاع مع ساعات الليل المتأخرة الثلاثاء، مما دفع الحكومة والمؤسسات الرسمية للاستعداد والجاهزية للتعامل مع تداعيات الحالة الجوية.

وتوقعت أن تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70 كم/الساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى تشكل العواصف المحملة بالغبار في المناطق الصحراوية، في حين تشهد مرتفعات عجلون الآن ضبابا كثيفا مع تساقط للثلوج.

ومع تعمق الكتلة الهوائية الباردة جدا من أصل قطبي، تستمر الأجواء شديدة البرودة وماطرة في الشمال والوسط وأجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية، وتكون الهطولات غزيرة على فترات في الأجزاء الغربية مصحوبة بالرعد وتساقط البرد، مما يؤدي إلى تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، مع تساقط الثلج بين الحين والآخر فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 900 متر عن سطح البحر وأكثر.

وحذرت الأرصاد من خطر تشكل السيول، وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، ومن خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تشهد تساقطات ثلجية، ومن خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية وانعدامها أحيانا نتيجة العواصف الغبارية في المناطق الصحراوية والبادية، وكذلك من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية؛ بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض.

ويستمر الطقس شديد البرودة وعاصف وغائم وماطر على فترات في الشمال والوسط وتكون الأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المُرتفعات الجبلية بما فيها أحياء من العاصمة عمان مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد أحياناً، وتمتد الأجواء جنوباً تدريجياً نحو محافظة الكرك ولاحقاً إلى محافظة الطفيلة، كما تعبر سحب مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض المرتفعات الجبلية مما يؤدي إلى تشكل الضباب على فترات.

ويُتوقع تساقط الثلوج بشكل مُتقطع وتراكمها على فترات فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف وأم القطين وصبحا وصبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب، و بعض الأحياء المُرتفعة من العاصمة عمان والبلقاء مثل زي وأم جوزة وأعالي منطقة صويلح وتلاع العلي والجبيهة والجامعة الأردنية ودابوق وأبوعلندا و المناطق المحيطة، وفق طقس العرب.

وارتفع حجم التخزين الكلي في السدود الرئيسية في الأردن إلى 93.5 مليون متر مكعب بنسبة 33.16% من طاقتها التخزينية الكلية البالغة 280.7 مليون متر مكعب، وفق وزارة المياه والري/ سلطة وادي الأردن.

وارتفع الموسم المطري إلى 64% من المعدل العام البالغ 8.1 مليار متر مكعب مشكلا ما نسبته 80% من مجموع الأمطار التي هطلت العام الماضي.

ارتفاع الطلب على الغاز والكاز

وتقرر تعطيل دوام المدارس وجامعات رسمية يوم الأربعاء، وقررت الحكومة تأخير بدء دوام جميع الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة والجامعات الرسمية والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وأمانة عمان الكبرى والشركات المملوكة بالكامل للحكومة ليوم الأربعاء، إلى الساعة العاشرة صباحاً؛ وذلك نظراً للظروف الجوية السائدة.

وشهدت الشبكة الكهربائية استقرارا خلال فترة المنخفض الجوي، وكانت الأعطال في التيار الكهربائي محدودة واعتيادية، وتم التعامل معها ومعالجتها بالكامل، وفق رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة.

وتلقى مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة منذ صباح الاثنين 117 اتصالا حول أعطال فردية بمختلف المناطق لدى شركات توزيع الكهرباء، مع التعامل الفوري معها جميعا ومعالجتها بالكامل.

وسجل الحمل الأقصى للنظام الكهربائي مساء الاثنين 3980 ميغاواط، وشهد الطلب على مادة الكاز ارتفاعا ملحوظا يوم الاثنين، وبلغت كمية الطلب 1,737,101 لتر، وبنسبة ارتفاع 30.7% مقارنة مع اليوم السابق، وهي أعلى من المعدل بمثل هذا الوقت من العام.

وارتفع الطلب على أسطوانات الغاز يوم الاثنين إلى 230616 أسطوانة، بنسبة زيادة 18% مقارنة مع كمية الطلب في اليوم السابق، وأكد السعايدة توافر الكميات المطلوبة في مراكز التعبئة، وشهد الطلب على باقي المشتقات استقرارا.

حوادث وملاحظات

تتعامل كوادر محافظة المفرق مع سيل كبير قادم من الجانب السوري باتجاه منطقة أم الجمال ووادي الزعتري، في محاولة لمنع الأضرار التي قد يسببها جريان هذا السيل المفاجئ، وفق مراسل “المملكة”.

أنقذ أفراد الدفاع المدني ستة أشخاص داهمتهم مياه الأمطار في تسوية تستخدم كمستودع لمواد التنظيف؛ جراء انهدام سور في محافظة إربد، وقام فريق الغطاسين بتأمينهم لمنطقة آمنة، وتولت فرق الإسعاف تقديم الإسعافات الأولية لهم بموقع الحادث وحالتهم العامة جيدة.

وأخلت كوادر دفاع مدني غرب إربد الثلاثاء؛ موقعا في شارع وصفي التل وسط مدينة إربد، نتيجة انهيار جدار استنادي لمبنى تجاري؛ بسبب ارتفاع منسوب المياه، نتج عنه أربع إصابات أُسعفوا إلى مستشفى الأميرة بسمة، وحالتهم متوسطة.

وتسبب الانهيار بتسرب غاز من المبنى التجاري تعاملت معه كوادر الدفاع المدني بسرعة دون حدوث أي إصابات بشرية، وفق وكالة بترا.

وتعاملت الكوادر الفنية في بلدية دير علا مع شفط تجمعات مياه بالقرب من منازل في أحياء الملاحة وأم حماد والدباب بمنطقة الطوال الجنوبي، وتعاملت مع سقوط جدار استنادي بمنطقة خزمة دون وقوع إصابات.

وتعاملت أمانة عمان الكبرى منذ بدء تأثير المنخفض الجوي الاثنين، مع 350 ملاحظة شملت تعطل السيارات وحوادث السير وتكسر أغصان.

وجهزت أمانة عمان 328 آلية إنشائية كبيرة، و35 كاسحة للثلوج حال تطلب الأمر ذلك، و150 محرك شفط مياه بمختلف أحجامه وقدراته، إضافة إلى 9 محركات شفط مياه مجرورة كبيرة.

وتتعامل أمانة عمان مع المنخفض الجوي عبر ورديتين ويعمل في كل وردية 5 آلاف موظف من مختلف المستويات الوظيفية تتابع الملاحظات من خلال مركز التحكم المروري للشوارع والجسور والأنفاق.

وتحدث نائب أمين عمان محمد القيسي عبر “المملكة”، عن تنظيف مسار الباص السريع التردد من الثلوج صباح الثلاثاء، وتشغيله بدون تأخير يذكر، وأكد على عمل باص عمّان وتغطيته لمناطق عمان.

وأعلنت مديرية الأمن العام، قطع الطريق الصحراوي من منطقة الأبيض لغاية جسر الحسا؛ بسبب الغبار الكثيف، وانعدام مدى الرؤية، ودعت مستخدمي الطريق إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر.

وأعلنت محافظة إربد ترحيل تسع عائلات في الأغوار الشمالية إلى دور الإيواء المعدة مسبقا؛ نتيجة مداهمة المياه لمنازلهم، كما رُحلت عائلة في لواء بني كنانة إلى بيت استأجرته البلدية لهذه الغاية.

ويستمر إغلاق طريق “بشرى-الرمثا” أمام حركة المرور، وطريق “المغير – الشجرة” المعروفة بطريق الوادي، نتيجة ارتفاع منسوب المياه لمستوى أعلى من منسوب العبارات في منتصف الطريق، في ظل تدفق المياه من سفوح الجبال التي يمر منها الطريق.

ورُحل أصحاب خيم ومواشي الواقعة على مجاري السيول والأودية إلى مناطق أخرى أكثر أمانا.

وتلقت غرفة العمليات الرئيسة في محافظة إربد عشرات الشكاوى المتعلقة بمداهمة مياه الأمطار لمنازل ومنشآت خاصة في مختلف مناطق المحافظة، إضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في عدد من الشوارع الفرعية داخل المدينة، والتي تعاملت معها فرق الطوارئ.