مرايا –

قالت الرائد نور العبادي من قسم التوجيه والتثقيف الوقائي في الدفاع المدني إن الفرق العاملة قدمت الإسعافات الأولية لـ(1150) شخصا، مع تأمين وصولهم إلى المستشفيات، والاستجابة الفورية لـ(65) حادث إنقاذ، بالإضافة لإخماد 44 حادث حريق خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبينت العبادي خلال استعراضها تقرير الدفاع المدني لإذاعة “الأمن العام”، اليوم الأربعاء، أن مدافئ الحطب تعتبر خطرا محققا على صحة الأشخاص، وبخاصة عند وجودها مشتعلة داخل المنازل والغرف المغلقة، منوهةً إلى أنه لا صحة لما يقال بأن اشتعالها لفترة زمنية لا يُصدر منها أدخنة أو تستهلك أوكسجينا.

وأشارت إلى أن الاستعمال الخاطئ لمدفأة حطب داخل إحدى المنازل سبب إصابة 3 أشخاص بضيق تنفس يوم أمس في محافظة إربد، حيث تم إسعافهم لمستشفى الأميرة بسمة بعد تقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم في الموقع.

وشددت على ضرورة الانتباه إلى قدرة الأسلاك الكهربائية المستخدمة داخل الجدران قبل استخدام (مدافئ كهربائية أو جيزر كهرباء)، إذ إنها تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تسبب تماساً كهربائياً بين الأسلاك المتهالكة، حيث تعاملت كوادر الدفاع المدني أمس مع حريق منزل في الكرك نتج عنه وفاة شخص عثر عليه متفحماً ولم يتم تحديد سبب الحريق لغاية الآن، حيث تم إخلاء الوفاة إلى مستشفى الكرك الحكومي.

ولفتت العبادي إلى أن كوادر الدفاع المدني أسعفت يوم أمس 7 أشخاص من عائلة واحدة أصيبوا بحالة تسمم في عمان بضاحية الياسمين نتيجة تناول أطعمة فاسدة من خارج المنزل.

وأكدت أن حالات التسمم غير مشروطة بفصل الصيف وقد تكمن في استعمال البيض مع مواد أخرى في المطاعم والذي قد يسبب لمتناوله جرثومة السامونيلا في حال تعرضه للحرارة أو تركه لمدة طويلة خارج الثلاجة.