ارتفع المعدل عجز الميزان التجاري للمملكة العربية السعودية إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية العام 2022 ، مقارنة مع نحو 1.6 مليار دينار نفسها من العام 2021.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية ، تشير بيانات التجارة الخارجية إلى إجمالي الصادرات الوطنية إلى دول التجارة الحرة ، بنسبة 19.6 ، تشير إلى نحو 2.225 مليار دينار دينار.

وبلغت قيمتها نحو 5.002 مليار دينار ، مقارنة نفس الفترة من العام 2021 والبالغة نحو 3.454 مليار دينار.

ومن دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي حقق الميزان التجاري الأردني فائضا فيه: العراق ، سوريا ، قطر ، سلطنة عُمان ، اليمن ، الكويت ، ليبيا ، فلسطين ، والسودان.

فيما سجل الميزان التجاري الأردني عجزا مع كل من ، المملكة العربية السعودية ، البحرين ، الإمارات ، مصر ، لبنان ، تونس ، الجزائر ، والمغرب.

البداية للتقرير ، تصدرت المملكة العربية السعودية ، سلم الصادرات الأردنية إلى دول التجارة الحرة العربية السعودية في الأشهر القادمة من العام 2022 ، لتبلغ نحو 699 مليون دينار ، كما تصدرت السعودية. مليار دينار من العام الماضي ، نحو 1.8 مليار دينار.

وقال نائب رئيس غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي، إن الميزان التجاري للمملكة مع بعض الدول العربية يميل لصالحه مثل العراق وسوريا، وقطر سلطنة عمان، في حين هناك دول من منطقة التجارة الحرة العربية يشهد الميزان التجاري عجزاً معها مثل السعودية والإمارات ومصر وغيرها.

وأضاف الرفاعي أن من أسباب العجز، ارتفاع تكاليف استيراد النفط ومشتقاته ويضاف لها قيمة المستوردات الأخرى ما يدفع إلى أن يميل الميزان التجاري إلى صالح تلك الدول، ما يتطلب مراجعة العلاقة التجارية الأردنية مع هذه الدول، وتكثيف نشاطات القطاعين العام والخاص بهدف توفير مناخ اقتصادي يسهم بالترويج للصادرات الأردنية في تلك الدول، من خلال إقامة المراكز والمعارض التجارية، حيث تستهدف فيها هذه الدول لنتمكن من تصدير كميات أكبر، وبالتالي تعديل الميزان التجاري بشكل يتناسب مع الصادرات الأردنية.

ولفت الرفاعي إلى أنه من الصادرات الأردنية إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ، الفواكه والخضار والمبردة ، الأسمدة ، الأدوية ، الأملاح ، الدهانات ، مستحضرات العناية بالبشرة ، المحضرات الغذائية والشوكولاتة ، الأثاث ، الأقمشة والمنسوجات ، والمواد كيماوية ومبيدات الحشرات.

وبين أنه من أبرز مستوردات المملكة من منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ، النفط الخام ومشتقاته ، الحلي معها ، التمور ، حنطة القمح ، الأسماك ، ألواح الأسماك من لدائن ، الأجبان والعسل والحبوب ، أكسيد التيتانيوم وبولي اثيلين بوليسترين ، الحديد ومصنوعاته ، المواد الكيماوية ، أشجار الفاكهة ، والأثاث.