مرايا –

 

الحكومة الإسرائيلية ، الحكومة الإسرائيلية ، الحكومة الإسرائيلية ، الحكومة الإسرائيلية ، الحكومة الإسرائيلية ، الحكومة الإسرائيلية هيئة “حكومة إرهاب”.

 

القدس ، القدس ، القدس ، القدس ، القدس ، القدس ، القدس ، القدس ، القدس ، القدس ، القدس ، القدس والمسيحيين في القدس وتاريخي “.

 

وطالب عدد من النواب، بطرد السفير الإسرائيلي احتجاجا على اقتحام الوزير الإسرائيلي بن غفير للمسجد الأقصى ويحذرون من المخططات الاستيطانية لحكومة بنيامين نتنياهو.

 

وتابع الصفدي أن “ما تقوم به حكومات الاحتلال يبرهن أنها تميل للتطرف والخراب وتؤجج الصراع في المنطقة، ما يستوجب من المجتمع الدولي وقواه الفاعلة والمؤثرة التدخل لوقف هذه الإجراءات التي تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية”.

 

وقال: “أي محاولة للعبث بالوضع القانوني والتاريخي في المدينة المقدسة لن يقبله الأردنيون، ولا الأهل المرابطون الصامدون في القدس وعموم فلسطين المحتلة”.

 

وأشار إلى أن المجلس سيقوم بالتحرك العاجل مع الأشقاء والأصدقاء في البرلمانات العربية والدولية، من أجل مخاطبة حكوماتهم لتعرية المحتل واتخاذ خطوات رافضة لكل الإجراءات الباطلة وغير القانونية في القدس.

وأضاف أن “ما تقوم به حكومة الاحتلال من ممارسات استفزازية واقتحام للمسجد الأقصى، يبرهن أنها حكومة إرهاب، تميل للتطرف والخراب، وتؤجج الصراع في المنطقة، ما يستوجب من المجتمع الدولي وقواه الفاعلة والمؤثرة التدخل لوقف هذه الإجراءات التي تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية”.

 

“إزاء تلك التطورات، فإننا نطالب المجتمع الدولي، بالضغط على حكومة الاحتلال لوقف كل الإجراءات المخالفة للشرعية الدولية، فالأردن هو الجهة الوحيدة صاحبة السيادة على المقدسات، ونرفض أي إجراءات تستهدف المساس بهذه السيادة”، وفق الصفدي.

 

ووافق المجلس على أن تكون كلمة الصفدي بياناً صادراً عن المجلس بعد مقترح من النائب خليل عطية.

 

واقتحم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي الجديد إيتمار بن غفير المسجد الأقصى المبارك بحراسة إسرائيلية مشددة، ويأتي هذا الاقتحام للمرة الأولى لبن غفير بصفته وزيرا في الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

 

واستدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير الإسرائيلي في عمّان، الثلاثاء إلى مقر الوزارة، لنقل رسالة احتجاج حول إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، باقتحام المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف.

وذكر الناطق باسم الوزارة السفير سنان المجالي بأنه قد تمّ تسليم السفير الإسرائيلي رسالة احتجاجٍ لنقلها على الفور لحكومته أكدت على وجوب امتثال دولة إسرائيل، بصفتها قوة قائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم.

 

– جلسة تشريعية –

 

ويعقد مجلس النواب الأربعاء، جلسة تشريعية صباحية، يستكمل خلالها جدول أعمال الجلسة الماضية، ومناقشة مشاريع قوانين أحليت إليه من لجانه ومن الحكومة، أبرزها تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021.

 

ويناقش المجلس قرار اللجنة القانونية، المتضمن مشروع قانون التصديق على معاهدة تسليم المجرمين بين الأردن ورومانيا لسنة 2021، ومشروع قانون التصديق على اتفاقية تسليم الأشخاص بين الأردن وقبرص لسنة 2022، ومشروع قانون معدل لقانون الأحوال المدنية لسنة 2022.

 

ومن المقرر أيضا مناقشة قرار لجنة الاقتصاد والاستثمار، المتضمن مشروع قانون معدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لسنة 2022.

 

وتجتمع لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الأربعاء، لمناقشة مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة بيع العقار لسنة 2022، بعد إحالته من المجلس الاثنين.

وأقر مجلس الوزراء المشروع، بهدف تحفيز الاستثمار في قطاع العقار والإسكان وزيادة حجم التَّداول في العقار.

 

قيد مشروع قانون ، جرى تخفيض نسبة ضريبة بيع العقار 3٪ بدلاً من 4٪ ، بالإضافة إلى دائرة الأراضي والمساحة من قانون بيع العقار المستوفاة عن المعاملات القانونية لردِّها.

 

كما سيجري ، بموجب قانون ، استثناء معاملة البيع اللَّاحق التي تتمُّ من خلال عقود بيع المرابحة التي تجريها البنوك الإسلاميّة الماليّة المُستخدمة لأعمال المرابحة للعقارات.