وصول الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى قصر اليمامة بالرياض لعقد القمة السعودية الصينية

قال موفد  للعاصمة السعودية الرياض، إن قرابة 30 دولة ستشارك في القمة العربية الصينية التي تعقد في الرياض الخميس، بعد وصول الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى قصر اليمامة في الرياض لعقد القمة.

وقال موفد   إن القمة الخليجية الصينية ستعقد في الرياض الجمعة مضيفا “سيعقبها قمة عربية صينية بحضور قرابة 30 زعيم دولة ومنظمات دولية بحضور كبير لهذا الحدث الضخم الذي سيشكل علامة فارقة وتاريخية على مستوى المنطقة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وأكد موفد استكمال الاستعدادت كافة لعقد قمة ستجمع بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الصيني، وهي واحدة من ضمن ثلاث قمم ستعقد في الرياض.

“القمة ستبحث العديد من الملفات من ضمنها التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين السعودية والصين، بالإضافة إلى ملفات الطاقة والأمن الإقليمي والتعاون العسكري، حيث من المتوقع توقيع 20 اتفاقية بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 29 مليار دولار”، وفق موفد “المملكة”.

وسيتم التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين السعودية والصين بالإضافة إلى وثيقة الموائمة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية، بالإضافة إلى إطلاق جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين الصين والمملكة العربية السعودية، بحسب موفد المملكة.

وبدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الأربعاء، زيارة للسعودية هي الأولى له منذ 2016 إلى أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم، ويُتوقّع أن تتركّز على تعزيز التقارب الاقتصادي والدبلوماسي بين العملاق الآسيوي والدول العربية.

وأعلن الإعلام الرسمي الصيني ثم السعودي وصول شي إلى الرياض. وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، بحسب وكالة الأنباء السعودية، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله.

بحسب وكالة الأنباء السعودية، تأتي الزيارة بدعوةٍ من الملك سلمان، “وتعزيزاً للعلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع المملكة العربية السعودية بجمهورية الصين الشعبية”.

وخلال القمتين مع الزعماء العرب، سيُناقش “سبل تعزيز العلاقات المشتركة في المجالات كافة، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي”، وذلك “انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية” مع الصين، وفقا للوكالة.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن القمة الخليجية-الصينية ستعقد الجمعة، فيما أكدّ الأمين العام للمجلس نايف الحجرف في بيان على “أهمية العلاقات الخليجية – الصينية، حيث تعد الصين الشريك التجاري الأول لدول مجلس التعاون”. “المملكة”