مرايا – أعلن مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور نضال المجالي، ارقام العشرة شهور الماضية لقطاع السياحة في العقبة، مؤكدا تميز العام السياحي وما زال مستمرا بامتياز خصوصا ان الشهرين القادمين سيكونان رافدا جديدا من خلال ارتفاع عدد البواخر السياحية وحركة الطيران المنخفض التكاليف الكثيفة.

وقال المجالي، إن عدد الزائرين والسياح الواصلين الى العقبة من خلال المعابر البحرية والجوية والبرية قد بلغ (١٦٦٥٦٢١) مليونا، بالاضافة لعدد المسجلين في الفنادق خلال العشرة شهور الماضية، فيما بلغ عدد المسجلين دخول لفنادق العقبة بكافة تصنيفاتها خلال العشر الاشهر الماضية (٨٤٢٩٦٢) منهم (٤٠٨٦٤٦) سائحا اجنبيا، مقارنة مع (٥٦١٧٧٣) عدد المسجلين في عام ٢٠٢١ لكافة اشهر السنة.

واشار الى أن متوسط معدل حجوزات الفنادق بكافة تصنيفاتها وصل الى (٥٢،٩٪؜) مقارنة (٤٠،٦٪؜) خلال العام ٢٠٢١ ، حيث سجلت الجنسيات الاسرائلية والامريكية والالمانية والبريطانية حسب ترتيبها اعلى الجنسيات الاجنبية الواصلة، فيما سجلت الجنسية السعودية اعلى جنسية عربية في الجنسيات الواصلة الى العقبة.

وبين أن عدد الواصلين والمغادرين من خلال مطار الملك الحسين الدولي وصل الى (١٥٩٩٧١) الف مسافر على متن (٢١٠٢) رحلة جوية قادمة ومغادرة خلال الشهور العشرة الماضية، فيما حققت أعداد رحلات الطيران العارض (٤٨٢) رحلة جوية تعاملت مع (٤٤٢١١) مسافر.

واضاف، دخل مركز زوار رم (٢٤٨٨٩٧) الف زائر في الشهور العشرة الماضية اعلاها كان خلال شهر تشرين الأول/ اكتوبر وسجل (٤٨٢٤٠) الف زائر في ٣٠ يوما، مقارنة ب (٨٢٠٨٢) الف سائح خلال عام ٢٠٢١ كاملا.

وزاد المجالي، بأنه دخل العقبة من خلال معبر جنوب الاردن (وادي عربة) (١١٢٣٦٢) الف سائح مقارنة ب (١٦٤١٢) الف طوال العام ٢٠٢١، فيما دخل العقبة من خلال معبر الدرة مع الحدود السعودية (٢٤٣٧٦٩) الف سائح وزائر.

ونوه الى أن عدد الواصلين على متن البواخر السياحية وصل الى (٢٠٨٨٣) الف سائح على متن (٣٤) باخرة، في حين وصل عدد البواخر خلال شهري نوفمبر وديسمبر (٣٢) باخرة سياحية، وتم تأكيد تسجيل (٩٦) باخرة سياحية خلال العام ٢٠٢٣ حتى اليوم والعدد في ازدياد، كما وصل العقبة (١٠٨٢٩٩) الف من خلال قوارب شركة الجسر العربي وخط نويبع وطابا بين سائح وعامل.