تعقد النسخة التاسعة من منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات، تحت الرعاية الملكيّة السامية يومي الأربعاء والخميس في البحر الميّت.

ويأتي انعقاد المنتدى هذا العام بعد الانتهاء من جائحة كورونا، حيث عملت جمعيّة شركات تقنيّة المعلومات والاتّصالات “إنتاج” منذ تأسيسها على تنظيم وعقد المنتدى كل عامين.

وتتحدث سموّ الأميرة سمّيّة بنت الحسن رئيسة الجمعيّة العلميّة الملكيّة، في المنتدى إضافة إلى 145 متحدّثاً أردنيّاً وعربيّاً ودوليّاً، من وزراء اتّصالات وتكنولوجيا معلومات من فلسطين وموريتانيا ومصر والعراق، ومسؤولين حكوميّين، ونظرائهم من القطاع الخاصّ يمثّلون 29 دولة.

وأنهت جمعيّة شركات تقنيّة المعلومات والاتّصالات “إنتاج” التحضيرات لإقامة المنتدى في مركز الملك الحسين للمؤتمرات في منطقة البحر الميّت، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقميّ والريادة والشريك الاستراتيجيّ البنك المركزيّ وشريك الاستثمار وزارة الاستثمار، وبمشاركة 77 ممثّلاً عن 50 صندوقاً استثماريّاً من المنطقة.

وأشارت الجمعية في بيان سابق وصل “المملكة” إلى أن رؤساء جامعات وأعضاء هيئة تدريسيّة وطلّاب من 10 جامعات حكوميّة سيحضرون المنتدى، إضافة إلى 154 عارضاً سيقدّمون منتجاتهم وحلول الأعمال الخاصّة فيهم، حيث ستكون 63 شركة ضمن قرية الشركات الناشئة.

ويقام على هامش أعمال المنتدى 5 أجنحة عربيّة ودوليّة تمثّل: ADVANTAGE AUSTRIA وهي منظّمة ترويج التجارة التابعة للغرفة الاقتصاديّة الاتّحاديّة النمساويّة، وبرنامج “الابتكار من أجل نموّ المؤسّسات والوظائف” (Innovate Jordan) المموّل من الاتّحاد الأوروبّيّ، واتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (PITA)، والجمعيّة المعلوماتيّة المهنيّة في لبنان (PCA)، وجمعيّة تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في رومانيا (ATIC)، بحسب البيان.

وقالت “إنتاج”، إنّ المنتدى سيناقش الكثير من الملفّات خلال الجلسات الّتي سيعقّدها على مدى يومين متتاليين، أهمّها؛ الذكاء الاصطناعيّ والتقنيّة الماليّة والصناعات الذكيّة وتقنيّة البلوكشين، وحقيقة ميتافيرس، إضافة لدوره في توفير مساحة لروّاد الأعمال والشركات الناشئة من المنطقة وخارجها من خلال جلسات تفاعليّة وملهمة وورش عمل مصمّمة لتعزيز مجموعة مهارات تجاريّة لازمة لتسريع نموّ شركاتهم فضلاً عن إتاحة الفرصة لهم للالتقاء والتواصل مع المستثمرين ورجال الأعمال ومدراء الشركات المحلّيّة والعالميّة.

وأطلقت “إنتاج” منصّة وتطبيقا خلويّا لتمكين المشاركين في المنتدى من التواصل وبصورة مباشرة للأفراد أو الشركات أو المؤسّسات أو المستثمرين أو الشركات الناشئة أو المتحدّثين، حيث يستطيع المشاركون إرسال الرسائل وترتيب اللقاءات، بهدف زيادة حجم التواصل بين المشاركين في المنتدى، لتكون بمثابة رحلة رقميّة قبل وخلال فعاليّات المنتدى.

ونشرت “إنتاج” أجندة المنتدى على الموقع الإلكترونيّ للمنتدى ومن خلال التطبيق الخلويّ بشقّيه الأوّل المختصّ بالاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات والآخر المتعلّق بقرية الشركات الناشئة، لإتاحة الوقت الكافي لجميع المهتمّين للاطّلاع عليها وترتيب أوقاتهم ولقاءاتهم واجتماعاتهم بحسب جدول الأعمال.