مرايا –

أظهرت نتائج استطلاع رأي نشره مركز الدراسات الاستراتيجية، أن أكثرية الأردنيين وأكثرية الطلبة لا يثقون بنظام القبول الموحد للجامعات الحكومية.

وبين استطلاع الرأي، الذي نشره المركز التابع للجامعة الأردنية، الثلاثاء، أن غالبية طلبة الأردن (47%) يعتقدون بأن نظام القبول الموحد ظالم وغير عادل، وثلث الأردنيين (33%) يعتقدون بذلك أيضاً.

وبين الاستطلاع، أن نصف الأردنيين (50%) لا يعتقدون أن امتحان التوجيهي يشكل تقييماً تربوياً وأكاديمياً عادلاً للطلبة، وفقط (38%) من طلبة التوجيهي يعتقدون أن نظام التوجيهي المعمول به حالياً يعكس تقييماً حقيقياً لمستواهم.

استطلاع الرأي العام الأردني، الذي صدر بعنوان (نبض الشارع الأردني-31)، أظهرت نتائجه أن الغالبية العظمى من الأردنيين (61%) مع إبقاء التوقيت الصيفي/الشتوي (تغيير التوقيت حسب الفصل)، و(25%) مع إبقاء التوقيت الصيفي طوال العام، و(11%) مع إبقاء التوقيت الشتوي طوال العام.

وأشار إلى أن الغالبية العظمى من الأردنيين الذين تقدم أبناؤهم لامتحان التوجيهي وصفوا تجربة مرحلة التوجيهي بالتوتر والضغط النفسي (46%)، وأنها أشبه بحالة طوارئ في المنزل (14%)، ومتعبة ومرهقة وتحتاج إلى متابعة بشكل يومي (3%)، فيما وصفها بالسهلة وأنها مرت من دون معاناة (26%) منهم.

وأظهرت النتائج أن 42% من طلبة التوجيهي وصفوا تجربة التوجيهي بالمتعبة والمرهقة وتحتاج إلى متابعة بشكل يومي.

ولا يعتقد 47% من الأردنيين أن مستقبل الأجيال القادمة يجب أن يعتمد على نتائج امتحان التوجيهي فقط وأنه لابد من إعادة النظر بالامتحان بشكل كامل، فيما طالب أكثر من ثلث الأردنيين (36%) و(41%) من الطلبة بإلغاء امتحان التوجيهي وإيجاد بديل له.

وبين الاستطلاع أن الغالبية العظمى من الأردنيين (71%) قاموا باستشارة الأهل والأصدقاء عند تعبئة طلب القبول الموحد فيما يتعلق بالتخصصات التي يرغب أبناؤهم بدراستها، و (11%) قاموا بالاسترشاد بتعليمات وزارة التعليم العالي.

وأشار إلى أن 35% من الطلبة سوف يقومون بإعادة بعض مواد التوجيهي لتحسين معدلهم في حال لم يحصلوا على التخصص الذي يرغبون بدراسته في الجامعة عن طريق القبول الموحد، و(16%) سوف يقومون بالتسجيل في برنامج موازي في جامعة حكومية، و (12%) سوف يتوجهون إلى الجامعات الخاصة.

وبالنسبة للطلبة، فإن المعايير التالية هي الأبرز في اختيار التخصصات في طلب القبول الموحد: معدل التوجيهي (34%) والقدرة الأكاديمية (23%)، واحتياجات سوق العمل (23%).

وبين الاستطلاع أن جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية هي الأولى من وجهة نظر الطلبة، تليها الجامعة الأردنية، ثم الجامعة الهاشمية وفي المرتبة الرابعة جامعة اليرموك.، فيما كانت جامعة البتراء هي الأولى من وجهة نظر الطلبة، تليها جامعة الزيتونة، ثم جامعة فيلادلفيا.

وكانت تخصصات الطب البشري، والحقوق، وطب أسنان، والتمريض، واللغة الإنجليزية، والمحاسبة، واللغات هي أفضل التخصصات التي يرغبون في دراستها الطلبة، وفق الاستطلاع.

وأشار إلى أن أكثر من نصف الطلبة (55%) أفادوا بأنهم تعرضوا إلى ضغوط نفسية خلال مرحلة التوجيهي، و(43%) أفادوا بأن أثر هذه الضغوط كان سلبيا عليهم.

ولجأ الغالبية العظمى من الطلبة (78%) إلى الدروس الخصوصية أثناء مرحلة التوجيهي، وكانت أبرز المواد التي تم أخذ دروس خصوصية بها هي: الرياضيات، واللغة الإنجليزية، والفيزياء، والكيمياء، واللغة العربية.

وأشار إلى أن 18% من الطلبة يعتبرون أن الحصول على الشهادة الجامعية وإكمال المرحلة الدراسية أهم الأهداف التي من أجلها يتوجه الطلبة إلى التعليم الجامعي بعد إنهاء مرحلة التوجيهي، بينما (42%) يعتبرون أن الهدف هو الحصول على وظيفة.

وأظهر الاستطلاع أن 40% من الطلبة يعتقدون أنه كان بالإمكان الحصول على معدل أعلى في الثانوية العامة (التوجيهي) في حال كانت دراستهم في مدارس خاصة.