مرايا –

قال مسؤول ملف كورونا مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية الدكتور عادل البلبيسي، إن القطاع الصحي في الأردن جاهز للتعامل مع جميع أنواع الإنفلونزا، في الوقت الذي تتوفر فيه جميع المطاعيم.

وأضاف البلبيسي أن مطعوم الإنفلونزا الموسمية موحد ويتغير كل عام في جميع أنحاء العالم، موضحا أن تغيير المطعوم يعود إلى تغير خصائص الفيروس وانتشاره، تبعا لمركز رصد الإنفلونزا العالمية.

ودعا كبار السن ومن يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي، إلى أخذ المطعوم في المدة ما بين شهر تشرين الأول/أكتوبر إلى نيسان/أبريل.

وأوضح البلبيسي أن العالم يجيز إعطاء مطعوم الإنفلونزا الموسمية مع مطعوم كورونا في ذات الوقت، إلا أن الأردن يترك أسبوعا بين المطعومين وفق رغبة المواطن.

وبيّن أنه من الممكن أن يصاب الشخص بفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية في آن واحد، إذ أن الحالة تكون أشد وأخطر، خاصة لدى فئة الاختطار العالي من كبار السن ومن يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي.

سلالة قاتلة
وكان خبراء الصحة في المملكة المتحدة، حذروا من بدء انتشار”سلالة قاتلة” من الإنفلونزا الموسمية في أنحاء العالم، محذرين من أنها قد تشكل تهديدا على الصحة العامة أكثر من كورونا في فصل الشتاء المقبل.