مرايا –

 

وجهت وزارة الإدارة المحلية، البلديات، بتقليص دوام عمال الوطن والكوادر الميدانية في ساعات الذروة واشتداد الحرارة، بحسب ما ذكرت الوزارة السبت.

 

وجاء القرار بسبب موجة الحر التي يشهدها الأردن اعتبارا من اليوم السبت، حسب تنبؤات إدارة الأرصاد الجوية.

 

وكانت أمانة عمّان الكبرى قررت تقليص دوام عمال الوطن والكوادر الميدانية السبت والأحد، كما قلصت بلدية إربد الكبرى الدوام لعمال البلدية، بسبب موجة الحر التي تؤثر على الأردن.

 

من جانبه، دعا الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، أصحاب العمل في شتى المنشآت الاقتصادية، إلى الالتزام باشتراطات الصحة والسلامة المهنية وتوفير متطلباتها ضمن بيئة العمل، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، خلال الموجة الحارة التي تشهدها المملكة.

 

وشدد الاتحاد، في بيان، السبت، على “ضرورة عدم تعرض العمال لأشعة الشمس المباشرة أثناء أوقات الذروة”، مطالبا أصحاب العمل بـ “عدم تعريض سلامة العاملين للخطر أو التأثير على صحتهم”.

 

وفي العديد من القطاعات العمالية يؤدي العمال فيها مهامهم تحت أشعة الشمس المباشرة وفي الأماكن المفتوحة، ما يتطلب اتخاذ إجراءات وتدابير ضمن بيئة العمل تحافظ على سلامة العمال وصحتهم، كالعمل بالتناوب، وتوفير ساعات للراحة، وفق الاتحاد.

 

وطالب بـ “عدم تشغيل العمال أثناء فترة الذروة في الأماكن المكشوفة، حفاظا على سلامتهم”.

 

كما طالب، النقابات العمالية ولجانها النقابية، بالتقيد بإرشادات مديرية السلامة والصحة المهنية في وزارة العمل، والالتزام بالتحذيرات الصادرة من الجهات المعنية كمديرية الدفاع المدني.

وأكد الاتحاد، أن توفير متطلبات السلامة والصحة المهنية ضمن بيئة العمل، أحد الحقوق العمالية التي كفلها قانون العمل، ومن مسؤوليات أصحاب العمل وإدارات المنشآت الاقتصادية الالتزام بذلك حفاظا على سلامة العمال وحماية لأرواحهم.

 

أما شركة توزيع الكهرباء، فأكدت جاهزية كوادرها وآلياتها للتعامل مع الأحمال المتوقعة خلال موجة الحر الحالية، وأي ملاحظات تصل إليها من مناطق الامتياز في الكرك والطفيلة ومعان والعقبة ووادي الأردن والشرقية.

 

وقالت الشركة في بيان أصدرته، السبت، إن الصيانة الدائمة والدورية، ورفع جاهزية الشبكة للتعامل مع جميع الأحمال المتوقعة يساهم في إدامة إيصال التيار الكهربائي للمشتركين، مؤكدة للمشتركين الجاهزية العالية وتواجد الكوادر في الميدان للتعامل مع أي أعطال قد تنتج نتيجة الارتفاع بدرجات الحرارة خلال الموجة الحالية.

 

ودعت، المشتركين كافة، إلى الاتصال على الرقم الموحد 113 أو من خلال تطبيق الشركة أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة توزيع الكهرباء، للإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى حول التيار الكهربائي.