مرايا –

كشف مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الأوبئة والامراض السارية الدكتور عادل البلبيسي ان غالبية مطاعيم كورونا المتوافرة في وزارة الصحة سيكون تاريخ انتهائها مع نهاية العام الحالي.
وأشار البلبيسي إلى عدم الحاجة لشراء مطاعيم في الوقت الحالي، لافتا الى ان مدة الصلاحية تختلف من رقم “تشغيلة” لأخرى، وما سينتهي نهاية العام الحالي هي تشغيلة مطاعيم فايزر، فيما تستمر صلاحية المطعوم الصيني سينافارم حتى نهاية شهر كانون الأول من العام المقبل 2023.
وبين ان المطاعيم التي تنتهي تتلف وفق آليات وبرامج لدى وزارة الصحة، ومنها الحرق، مشيرا الى انه حتى نصل نهاية العام ربما يكون هناك اقبال على المطاعيم وتستعمل قبل انتهاء مدة صلاحيتها.
وجدّد دعوته للمواطنين إلى الإقبال على تلقي المطاعيم التي من شأنها الحماية من الإصابة بالفيروس أو التخفيف من أعراضها.
وكانت الحكومة سعت الى شمول ما لا يقل عن 70 % من السكان بالمطاعيم، خلال المرحلة الماضية، متجاوزة حالة “العزوف” عن التسجيل للمطعوم في المملكة التي يقطنها نحو 11 مليون شخص.
وكان تردد الناس في الحصول على المطاعيم، لوحظ في بداية منح اللقاحات في كل العالم، غير ان موثوقية اللقاحات عالجت ضعف نسب الاقبال على التسجيل، وكان ذلك من خلال فتح صالات رياضية كمراكز رئيسية للتطعيم، وعدم لجوء الحكومة إلى إجبار السكان على تلقي المطعوم.
وكانت الحكومة حرصت على منح اللقاح في المرحلة الاولى إلى اللاجئين السوريين والعراقيين، وأطلقت حملات مكثفة عبر وسائل الإعلام حثت فيها السكّان على تلقي المطعوم.
وبلغ عدد متلقي المطعوم في المملكة وفقا لإحصائيات وزارة الصحة حتى التاسع عشر من آب (أغسطس) الماضي نحو 4.820 مليون للجرعة الاولى، و4.539 مليون للجرعة الثانية، و675 ألفا للجرعة الثالثة.
وأعلنت “الصحة” عن إصابة 4832 شخصا بفيروس كورونا الاسبوع الماضي، وتسجيل 10 حالات وفاة، فيما بلغت النسبة الايجابية للفحوصات 17.7 %.