مرايا – حلقة مفرغة يدور فيها طلبة دبلوم فني مختبرات الاسنان والخريجين في العام الدراسي 2019، نتيجة التخبط في إدارة ملف الطلبة الذين درسوا في الكليات وفق قرار رسمي رغم عدم حصولهم على شهادة ثانوية توجيهي «ناجح».
وقال الطلبة في حديث صحفي وكلهم أمل ان يجدوا ملاذا آمنا لايصال صوتهم الى صناع القرار للحصول على ابسط حقوقهم بتحصيل «شهادة مزاولة المهنة»، خاصة بعد امتثالهم لجميع متطلبات الحصول على شهادة الدبلوم المهني واجتياز امتحان الكفاءة الذي تم استحداثه خصيصا لهم.
وفي تفاصيل الاحداث التي عايشها الطلبة بدءا من مسيرتهم في مرحلة الثانوية العامة وصولا للحصول على امتحان الكفاءة، حيث تقدم الطلاب لتخصص مختبرات الاسنان «الدبلوم الفني» لاحدى الكليات الجامعية عام في سنة ٢٠١٦ بعد التوجه الرسمي نحو التحول للتعليم التقني والفني لأجل خلق فرص عمل وخفض نسب البطالة ومساعدة الطلبة على تخطي مرحلة الثانوية العامة.
وتم استحداث «الدبلوم الفني» حينها كبرنامج من برامج وزارة التعليم العالي وبمظلتها وبالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية بطلب رسمي عن طريق القبول الموحد للالتحاق بتخصص مختبرات الاسنان الدبلوم الفني، وبالفعل تم قبول الطلبة المتقدمين والبالغ عددهم نحو 80 طالبا، وبلغ سعر الساعة الدراسية لتخصص مختبرات الاسنان الدبلوم الفني (45) دينارا.
وتشارك طلبة الدبلوم الفني المحاضرات مع زملائهم في الدبلوم المحلي، حتى انهى الطلبة جميع متطلبات التخرج والموزعة على عامين دراسيين، ليتفاجأ طلاب الدبلوم الفني بعدم قدرتهم على استلام الشهادة الا بعد اجتياز اختبار الكفاءة العلمي والذي تم استحداثة من اجل الدبلوم الفني، وكان رسم التقدم للامتحان 150 دينارا، وبالفعل اجتاز الطلبة الامتحان وحصولوا على شهادة مصدقة من قبل التعليم العالي وجامعة البلقاء التطبيقية، وتم الاعتراف بشهادة الدبلوم بشكل رسمي.
وعند مراجعة الطلبة الخريجين لنقابة اصحاب مختبرات الاسنان للخضوع لامتحان مزاولة المهنة في وزارة الصحة، تم إخبارهم بعدم اعتراف الوزارة بالشهادات المصدقة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اذ تشترط التعليمات الناظمة للحصول على شهادة مزاولة المهنة الحصول على شهادة ثانوية عامة ناجح للفرع العلمي، وفق ما هو منشور على صفحة الوزارة واكدته بعض المصادر المطلعة.
وبعد مراجعات مطولة مع الامين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزراء التعليم العالي المتعاقبين في سبيل ايجاد مخرج للاعتراف بشهاداتهم والتوجه لسوق العمل، الا ان الطلبة لا يزالون يراوحون اماكنهم دون معرفة مصيرهم الى اين سيؤول؟.
وبحسب الطلبة، فان ديوان الخدمة المدنية اعترف بهم رسميا وضمهم في الكشف التنافسي ضمن قوائم وظائف الفئة الثانية » والمخصصة للحاصلين على شهادة البكالوريوس، حيث خصص الديوان 30 وظيفة سنويا لخريجي دبلوم فني مختبرات اسنان نظرا لشح الخريجين في هذا المجال. وابدى الطلبة امتعاضهم من سلسلة الاجراءات المطولة خاصة بعد منعهم من العمل وحرمانهم من افتتاح مشاريع خاصة بهم، مطالبين الجهات المعنية بضرورة انصافهم في سبيل الدخول لسوق العمل بعد مرور نحو ثلاثة اعوام على تخرجهم.
ويشار الى ان الكلفة الاجمالية لدراسة التخصص للطالب الواحد في الدبلوم الفني لمختبرات الأسنان تقدر باربعة آلاف دينار.

الراي