مرايا – قال مدير صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة، الدكتور رسمي حمزة، إن الوزارة أجلت تقديم طلبات الاستفادة من دعم الطاقة المتجددة لبداية آيار.

وأضاف حمزة في حديث صحفي، أن سبب التأجيل هو تزامن تفعيل التعرفة الجديدة، وذلك لعدم الالتباس على المواطنين، إضافة إلى معالجة بعض الفجوات.
وأشار حمزة إلى أن مالكي الطاقة المتجددة بقدرة توليدية 3.6 كيلو واط، سيستفيدوا من دعم الكهرباء.
وبين أن ضريبة الدينارين على كل كيلو واط لتخزين الطاقة في شبكات شركة الكهرباء مستحقة وتبقى الكفة مجدية على المواطنين.وكان من المتوقع بدء تقديم طلبات الاستفادة من الطاقة المتجددة بداية الشهر الحالي.
و يتم تقديم دعم 30% من كلفة نظام السخان الشمسي وكلفة نظام الخلايا الشمسية من خلال الصندوق فيما يتم تقسيط 70 % من كلفة هذه الانظمة من خلال البنك.
ويمنح الصندوق ما نسبته 30% بشكل غير مباشر من خلال الوسطاء والشركات المتخصصة (المقاولين).ويستفيد من البرنامج الأردنيين الذيين يقل استهلاكهم الشهري عن 600 أو 700 كليواط.وينفذ الصندوق حوالي 16 مشروع تعنى بالطاقة المتجددة.
ويمكن للراغبين بالاستفادة من المشروع مراجعة صندوق الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة، او البنك الاسلامي الاردني باعتباره اول بنك وقع على اتفاقية بهذا الخصوص، فيما سيتم توقيع اتفاقيات مماثلة مع بنوك اخرى ومؤسسات تمويل.