مرايا – يفرض شهر رمضان المبارك على النقابات المهنية استراحة انتخابية تمنح الفرصة للنقابات المقبلة على اجراء انتخاباتها تعظيم العمل وانجاز التحالفات المطلوبة قبل العودة للانتخابات مجددا بعد عيد الفطر المبارك.
وانتهت انتخابات كل من المهندسين الزراعيين التي حصدت فيها قائمة » المهندس الزراعي» مقاعد النقابة كاملة واستطاعت اقصاء القائمة البيضاء عن المجلس بعد سيطرتها على النقابة لمدة تزيد على 3 عقود كما انسحبت القائمة البيضاء من انتخابات المهندسين وبالتالي ابتعدت عن السباق الانتخابي.
ولا يزال ينتظر النقابات المهنية موسم انتخابي ساخن، حيث تستأنف بعد شهر رمضان المبارك بقية الانتخابات والتي قد يكون اسخنها نقابات المحامين والصيادلة والاطباء والجيولوجيين.
وكانت نقابة المحامين أغلقت الخميس الماضي، باب الترشح لانتخاباتها التي ستجري في أيار المقبل، والتي كانت قد فتحت باب الترشح لها منتصف شهر آذار الحالي.
وترشح 10 محامين للمنافسة على موقع النقيب، وهم إلى جانب النقيب الحالي مازن رشيدات كل من المحامين حسين العتيبي ورائد حماد ويحيى أبو عبود ورامي الشواورة وفتحي الدرادكة وصياح الشرايعة وسمير خرفان وطارق الزغموري وإسماعيل أبو رمان. وترشح للمنافسة على عضوية مجلس النقابة المكون من 10مقاعد 53 محاميا ومحامية.
وعلى الجانب الآخر، فان التسجيل في نقابة الجيولوجيين للترشح لموقع النقيب وأعضاء مجلس النقابة للدورة الثانية والعشرين مستمر حتى نهاية دوام يوم الخميس السابع من نيسان الحالي. وكان مجلس النقابة قرر دعوة الهيئة العامة لاجتماعها يوم الجمعة الموافق 29 نيسان، وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني يؤجل الاجتماع إلى الجمعة 13 أيار، حيث سيكون اجتماع الهيئة العامة قانونياً بمن حضر، وتجرى الانتخابات.
وأكدت نقابة الصيادلة إغلاق صناديق النقابة في مختلف فروع النقابة في المحافظات للتسديدات المالية لأغراض الترشح والانتخاب. وأشارت النقابة إلى أنه سيتم فتح باب الترشح لانتخابات النقابة 10 ايار، وسيكون آخر موعد للترشح في الاجتماع الثاني للهيئة والمقرر 3 حزيران المقبل، وستجرى الانتخابات لمجلس نقابة صيادلة الأردن 10 حزيران المقبل.
وتشير الأرقام الأولية إلى أن أعداد الصيادلة في الهيئة العامة بحدود 8000 صيدلاني وصيدلانية، حيث سيتم نشر أسمائهم بعد اسبوعين من تاريخ اليوم في بهو النقابة.

الراي