زيادة الطلب في رمضان لم يزيد من ارتفاع الأسعار محلياً
مرايا – أكد رئيس غرفة تجارة عمّان، نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية خاصة الزيوت النباتية والسكر لم تكن بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال خلال اجتماع لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية اليوم الأحد، إن الأسعار ستبقى مرتفعة خلال الفترة المقبلة، لأن العالم اليوم مقبل على ارتفاعات أخرى، لكن محليا لن يكون زيادة في الأسعار خلال شهر رمضان المبارك نتيجة زيادة كميات الطلب عليها.

وأضاف أنه لابد من معالجة المشكلة من خلال زيادة المخزون في الأردن للحفاظ على استقرار الأسعار محلياً، وهذا يحتاج إلى تعاون الجميع.

وبين أن هناك كميات من مواد الزيوت النباتية والسكر موجودة في مصر والجزائر، حيث يتم التواصل من قبل وزير الصناعة والتجارة بين هذه الدول لإستثناء الأردن من قرار منع التصدير والالتزام بالعقود الموقعة.

وأشار إلى أن القطاع الخاص يستورد 4 مليون طن من غذاء الأردن بما يشكل 85% من سلة الغذاء الأردنية، مشيرا إلى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت عالمياً خاصة الزيوت النباتية التي تضاعفت منذ عام 2020 بشكل مضاعف، بالإضافة إلى السكر والعدس والأرز والأجبان والحليب المجفف.

وكشف خليل الحاج توفيق عن المخزون موجود حالياً لدى التجار تم استيراده بالأسعار المرتفعة بالإضافة إلى كلف النقل والجمارك، مشيرا إلى أن التجار اليوم باتوا يتواصلون مع نظرائهم في الخارج حول مدى توفر الكميات التي بالإمكان استيرادها.