توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، تساقطا غزيرا للأمطار على الجهة الشرقية من الأردن ليلة السبت، مشيرا إلى أن المناطق الوسطى والشمالية ستشهد “تساقطا خفيفا” للأمطار.

وقال آل خطاب  ، إن الأردن تأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تكون الهطولات عشوائية وتتركز عادة في المناطق الجنوبية والشرقية بالتحديد”.

وتحدث عن “هطول غزير للأمطار في العقبة ومعان والطفيلة والكرك أدت إلى تشكل السيول، إضافة إلى تساقطات ثلجية على قمم جبال الشراة في معان، وكذلك منطقة الشوبك ورأس النقب وقرى النعيمات ومرتفعات وادي موسى غربي المحافظة”.

“لا تزال المملكة ضمن حالة من عدم الاستقرار الجوي وصور الأقمار الصناعية تشير إلى تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة” وفق آل خطاب الذي قال: “نرصد الجهة الشرقية من المملكة وهذه المناطق تتراكم فيها كميات من الغيوم قادمة من جنوب شرق سوريا باتجاه المنطقة، وبالتالي فإنه في فترة الليل متوقع في تلك المناطق أن تشهد هطولات مطرية ستكون مصحوبة بالرعد إضافة إلى الغزارة على فترات”.

والمناطق الوسطى بما فيها العاصمة عمّان تشير التحليلات وفق آل خطاب إلى أنه “قد تكون هناك هطولات مطرية لكنها لن تكون بالغزارة بل هطولات خفيفة” لافتا النظر إلى أن المناطق الشمالية يتوقع أن يكون فيها خلال فترة الليل هطولات مطرية خفيفة في شمال شرق المملكة”.

وتحذر إدارة الأرصاد الجوية خلال الساعات المقبلة، من خطر تشكل السيول بالأودية والمناطق المنخفضة في المنطقة الشرقية من المملكة، إضافة أجزاء من المناطق الجنوبية الغربية للمملكة، وتنبيهات من تدني مدى الرؤية الأفقية”.

وجزء من شرق المملكة “يشهد غبارا وتدنيا واضحا بمدى الرؤية الأفقية، كذلك هناك ضباب في الجبال العالية وتدني في مدى الرؤية”.

والأحد، ستكون الأجواء غائمة جزئيا وسترتفع الحرارة “بشكل بسيط جدا بحدود درجة إلى درجتين” بحسب آل خطاب الذي قال إن “الفترة الصباحية قد يكون هناك بعض الزخات الخفيفة من الأمطار في جزء من جنوب غرب المملكة، وجزء من المناطق الوسطى حتى أطراف محافظة مأدبا”.

لكن بقية المناطق بشكل عام ستكون “الأجواء فيها غائمة جزئيا وتوقع هطول الأمطار” على أن “تستقر الأجواء بشكل كامل في الأردن اعتبار من ظهر الأحد مع تناقص في الغيوم بشكل تدريجي”.

وحذر خلال ليلة الأحد على صباح الاثنين، من “تشكل الصقيع على قمم الجبال الجنوبية والمناطق الصحراوية والبادية”.

المملكة