مرايا – حذر رئيس لجنة الصحة النيابية، النائب الدكتور فريد حداد، من زيادة اعداد الاصابات بفيروس كورونا والتفشي السريع للمتحور اوميكرن، وما قد ينتج عن ذلك من تعطل للحياة العامة في ظلّ اصابة موظفي الدولة وبخاصة في قطاعي التعليم والصحة.

وقال حداد إنه تم اكتشاف (80) اصابة في مجلس النواب وحده بين الموظفين والنواب والوزراء، والأرقام المعلنة تشي بأن هناك اصابات أكثر، والمتحور يتميز بخاصية الانتشار السريع، مشيرا إلى أن الاصابات سترتفع خلال الفترة المقبلة وبأعداد أكبر مما هو معلن.

وبين حداد ان طبيعة المتحور اوميكرون يتميز بخاصية الالتهاب الشوكي، اي انه يقاوم المطاعيم ويهرب من المناعة، ولذلك هناك اصابات بين من تلقى جرعتين أو ممن اصيبوا سابقا، ولا معنى لأن نبقى نتغنى بأن المطعوم هو الوسيلة الوحيدة للوقاية والوصفة السحرية للكورونا، بل يجب التركيز على الوسائل الاخرى مثل التباعد والتعقيم والكمامات.

ولفت حداد إلى أن التفشي السريع للكورونا وضع الاردن على القوائم الحمراء، ويجب أن يكون لدينا خطة سريعة للتعامل مع زيادة عدد الاصابات، وخاصة في حال انتشارها بين الكوادر الصحية، مشددا على أن تعزيز الكوادر وزيادة عددها هو الوسيلة الوحيدة للمحافظة على القطاع الصحي بدلا من سياسة التنفيعات والتعيين لستة اشهر التي انتهجتها الوزارة وكان الموضوع عبارة عن تنفيعات وتوزيع غنائم.