مرايا – أصدرت اليوم الإثنين النشرة الجوية الشهرية للأردن لشهر شباط 2022 تحت عنوان “استمرار اندفاع الكتل الهوائية الباردة نحو المملكة يفرض أجواء أكثر برودة من المُعتاد و الأمطار حاضرة في أكثر من مناسبة مع تجدد فرص الثلوج.

وتاليًا تفاصيل النشرة وفق موقع طقس العرب:

الوضع العام:

مرتفع جوي طويل الأمد يسيطر على القارة الأوروبية من شأنه أن يؤدي إلى نزولات عِدّة باردة نحو مناطق الشرق الأوسط بزوايا نزول مُختلفة.
درجات حرارة أبرد من المُعتاد، هي السمة الأساسية للأجواء في هذا الشهر.
منخفضات عِدّة تؤثر على المملكة تجلب معها الأمطار في أكثر من مناسبة مما يؤدي إلى استمرار في التحسن في الواقع المطري.
تجدد فرص الثلوج في هذا الشهر من جديد.
استمرار وصول هذه الكتل الهوائية الباردة إلى المنطقة يحتاج إلى أنظمة جوية أكثر تعقيداً لتُحدث تساقطات ثلجية واسعة النطاق وهو ما يُمكن استشعاره على فترات قريبة

.
حالة الطقس الخاصة لكل أسبوع:

الأسبوع الأول (1-7 شباط/فبراير) 2022:

الأمطار: حول المُعدل
درجات الحرارة: حول إلى أبرد من المُعدلات.
فرصة السيول: مُنخفضة.
فرصة الثلوج: مُنخفضة عدا المُرتفعات الجبلية العالية.
وصف الأنظمة الجوية:
تتأثر المملكة في الرابع و الخامس من شهر شباط بمُنخفض جوي يجلب معه الأمطار و الأجواء الباردة، و رُبما بعض الثلوج إلى الجبال العالية. يسبق تأثر المملكة بهذا المُنخفض الجوي أجواء مستقرة مع نشاط في الرياح الجنوبية الشرقية نشطة السرعة و الطقس البارد إلى شديد البرودة ليلاً. في السابع من الشهر توجد إشارات لتأثر المملكة بمُنخفض جوي جديد لكنه سريع يجلب الأمطار بمشيئة الله لمناطق عِدّة من المملكة.

الأسبوع الثاني (8-14 شباط/فبراير) 2022:

الأمطار: حول المُعدل
درجات الحرارة: حول إلى أبرد من المُعدلات.
فرصة السيول: مُنخفضة.
فرصة الثلوج: مُتوسطة.
وصف الأنظمة الجوية:
يتزايد تأثر أجزاء واسعة من غرب و جنوب غرب القارة الأوروبية بمُرتفع جوي جديد، الأمر الذي يؤدي إلى ازدياد فرص تأثر مناطق الشرق الأوسط و شرق القارة الأوروبية بإندفاعات باردة. و تُشير المؤشرات إلى تأثر المنطقة بِعدّة مُنخفضات جوية سريعة يفصل بينها فترات باردة، إلا أن المؤشرات تعتبر مُرتفعة لتأثر المنطقة بمُنخفض جوي من الدرجات المُتقدمة نهاية هذه الفترة و ترتفع معه فرصة تساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية في بلاد الشام.

الأسبوع الثالث (15-21 شباط/فبراير) 2022:

الأمطار: حول المُعدل
درجات الحرارة: أبرد من المُعدلات.
فرصة السيول: مُنخفضة.
فرصة الثلوج: مُتوسطة
وصف الأنظمة الجوية:
يغطي القارة الأوروبية بمساحات واسعة مُرتفع جوي في طبقات الجو كافة، مما يؤدي بمشيئة الله إلى استمرار حدوث اندفاعات قطبية و لكن بزوايا مُختلفة نحو الشرق الأوسط. في كل الأحوال، يؤدي هذا النمط العام إلى أن تسود أجواء أبرد من المُعتاد في عموم مناطق الشرق الأوسط مع تكرار حدوث موجات الصقيع و البرد. في بداية هذه الفترة (منتصف الشهر) تتأثر المنطقة بمُنخفض جوي من الدرجات المُتقدمة تم الإشارة إليه في الأسبوع الذي سبق،و يوجد فرصة لتأثر المطقة بمنخفض جوي آخر جديد حول 18 من الشهر.

الأسبوع الرابع (22-28 فبراير/شباط) 2022:

الأمطار: حول إلى أعلى من المُعدل
درجات الحرارة: أبرد من المُعدلات.
فرصة السيول: مُنخفضة.
فرصة الثلوج: مُرتفعة.
وصف الأنظمة الجوية:
يستمر سيطرة مُرتفعات جوية قوية على القارة الأوروبية، و تبقى السِمة الأساسية حدوث نزولات باردة بزوايا مُختلفة نحو بلاد الشام و بالتالي بقاء درجات الحرارة أبرد من المُعدلات المُعتادة مع تكرار حدوث موجات الصقيع و البرد. كما و يُتوقع تأثر المملكة بأكثر من مُنخفض جوي خلال هذه الفترة.