الخرابشة: خطة لتحسين الواقع المالي لقطاع الكهرباء

مرايا – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن لجنة التحقيق بقضية انقطاع التيار الكهربائي خلال المنخفض الجوي الأخير، ستدرس تعويض المتضررين من الانقطاع.

وأوضح خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، اليوم الإثنين، أن عمل اللجنة سيستمر لمدة 3 أسابيع وسيتم الإعلان عن نتيجة التحقيق فور الانتهاء منه، مؤكدا أنها ستتشكل من خبرات محلية من ضمنها ممثلين من نقابة المهندسين الأردنيين.

وأضاف ان الجهة الفنية التي ستقيم واقع الشبكة الكهربائية ستلزم شركات توزيع الكهرباء بتنفيذ توصياتها لتحسين واقع الخدمة، مبينا أنه سيتم دراسة وضع كوابل أرضية ودراسة الحلول الفنية المناسبة.

وكشف الخرابشة عن إجراء دراسة منذ أكثر من شهر، بالتعاون مع الجانب الألماني، لتطوير الشبكات الكهربائية بالأردنية ولتواكب هذه الشبكات التطور وتصبح شبكات ذكية قادرة على تحديد مواقع الخلل.

وأردف قائلا إن “أنظمة الرقابة وتجميع المعلومات معظمها موجودة على شبكات الضغط المتوسط والمرتفع”، متوقعا الانتهاء من الدراسة في منتصف العام 2022.

وأكد ضرورة إيجاد نظام “مؤتمت” لتحويل الشكاوى، مشيرا إلى وجود إشكالية في تحويل الشكاوى إلى الجهات المعنية.

وقال إنه سيتم دراسة واقع البنية التحتية لشبكة الكهرباء، وهنالك فرق فنية تجري مسحا لكافة المناطق وستحل العوائق التي تشكل خطورة.

وحول طبيعة الشركة الاستشارية لتقييم وضع الشبكة الكهربائية، شدد الخرابشة أن الشركة ستكون محلية، و”لا نتطلع للتعامل مع شركات أجنبية”، وذلك في إشارة إلى الشركة التي أجرت تقييما لحادثة الانقطاع الشامل.

وأضاف أن رئيس الوزراء بشر الخصاون وجه بأن يكون العمل في غرف الطوارئ بالمستقبل بشكل مشترك بين الجهات المعنية؛ لتحسين التنسيق والتعاون بينها.

وأوضح أن الوزارة تعمل على إعداد خطة لتحسين القطاع وتحسين الواقع المالي له بشكل عام.