الخرابشة: الزيادة على فاتورة الكهرباء تصل إلى 10 دنانير للشرائح التي تستهلك أكثر من 600 كيلوواط/ الساعة
مرايا – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن هنالك فرقا كبيرا بين أدنى شريحة وأعلى شريحة في التعرفة الكهربائية سارية مفعول.

وأكد خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، الثلاثاء، التزام الحكومة بالتعرفة الكهربائية الجديدة، مضيفا أنه “التزام لا رجعة فيه والخصم سينزل تلقائيا على الفاتورة”.

وأوضح أن الهدف الرئيس من التعرفة الجديدة هو إزالة جزء من التشوهات ودعم القطاعات الإنتاجية والتي هي أحوج ما تكون للدعم في هذه المرحلة، والتي بدورها ستحل جزءا من المشاكل التي نواجهها بالأردن وعلى رأسها مشكلة البطالة.

وبيّن أن التعرفة الجديدة ستخفف الكلف ومدخلات الإنتاج على القطاعات الإنتاجية، وستمكن القطاعات من إنتاج سلع وخدمات بكلف أقل، وبالتالي تمرير التخفيض للمستهلك.

وشدد على أنه لن يذهب أي فلس من المبالغ التي ستتوفر من التعرفة الجديدة إلى خزينة الدولة، بل سيتم توزيعها على القطاعات الإنتاجية المختلفة التي ستدفع بحركة النمو الاقتصادي.

وقال إن الشريحة التي تستهلك كهرباء بقيمة تقل عن 600 كيلوواط/ الساعة والتي تشكل حوالي 90% من العدادات الموجودة، لن تتأثر فاتورتها.

وأضاف الخرابشة أن الشريحة التي تستهلك كهرباء بأكثر من 600 كيلوواط/ الساعة، سيكون هنالك زيادة على فاتورتها بحد أقصى 10 دنانير.

وبين أنه لن يتم تطبيق دعم التعرفة الجديدة على عدادات الاجانب القاطنين على الأراضي الأردنية، وذلك في إشارة إلى وجود نسبة أجانب مرتفعة بالمملكة.

وأشار إلى أن الفئة المستفيدة من دعم التعرفة الجديدة، هم الأردنيين من أرباب الأسر وبعداد واحد فقط، وحملة الجوازات المؤقتة وأبناء غزة القاطنين على الأرض الأردنية.

وحول سبب تحديد دعم التعرفة للأردنيين من أرباب الأسر بعداد واحد، نوه الخرابشة بأن هذا التحديد يأتي من باب العدل والمساواة بين المواطنين.

وقال إن “عداد الخدمات سيأخذ شرائح التعرفة الجديدة لكنه لن يحصل على الدعم الذي يقدر بخصم 2-2.5 دينار على الفاتورة”.

وأكد أن عملية التسجيل للحصول على الدعم سهلة وبسيطة جدا ولا يوجد فيها أي مشاكل، كاشفا عن وجود نظام خاص لاستقبال الشكاوى من الفئات المستفيدة من التعرفة.