مرايا – تتأثر المملكة يوم الإثنين المقبل بمنخفض جوي من الدرجة الثالثة وهي الدرجة التي تعني أن المنخفض عالي الفعالية، وذلك فوق تصنيف المتنبّئين الجوّيّين في مركز “طقس العرب”، علما أن مقياس شدة المنخفضات الجوية الُمبتكر من “طقس العرب” والمُكوّن من ٥ درجات أقواها الخامسة وأضعفها الأولى.

وبحسب المركز، يترافق هذا المنخفض الجوي بعدة ظواهر جوية تشمل جبهة هوائية باردة نشطة تعبر مع ساعات الصباح المتأخر من يوم الإثنين، وزخات أمطار غزيرة تترافق بزخات برد كثيفة في شمال ووسط وأجزاء من جنوب المملكة أثناء عبور الجبهة الهوائية الباردة، قد تكون رعدية أحيانا.

ووفق التوقعات، لا يستبعد أن تكون الهطوالت مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعة وعبارة عن زخات ثلجية فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 1100 متر عن سطح البحر، تكون متراكمة أحيانا فوق ارتفاع 1300 متر اعتبارا من ظهر الإثنين وحتى ليل الإثنين/ الثلاثاء.

وتكون هبات رياح قوية يوم الإثنين تتجاوز سرعتها 90 كلم/ ساعة وتعمل على نشوء موجات غبارية في المناطق الصحراوية، كما يسود طقس شديد البرودة في عموم المناطق حتى نهاية الأسبوع.

وأوصى المركز خلال فترة تأثير هذا المنخفض الجوي، بالانتباه أثناء القيادة في طرق المرتفعات الجبلية نتيجة مخاطر الانزلاق الناجمة عن تساقط الَبَرد والثلج، وضرورة تثبيت المُقتنيات الخارجية بسبب ِشّدة سرعة الرياح الُمتوقعة، وتخفيف سرعة القيادة للمركبات الكبيرة على الطرق الخارجية.

ودعا المركز إلى الانتباه من مخاطر العواصف الرملية في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق المملكة وأثرها على مدى الرؤية الأفقية، خصوصا في الطرق الخارجية، والانتباه من مخاطر ارتفاع الأمواج في خليج العقبة بسبب الرياح الجنوبية القوية وتأثيرات ذلك على حركة الملاحة البحرية.

وبحسب المركز، يأتي تأثير هذا المنخفض الجوي متزامنًا مع بداية المربعانية وفصل الشتاء فلكيًا في الأردن، وبالتالي يتوقع أن تبدأ مربعانية هذا العام على هطولات مطرية وأجواء شتوية بامتياز.