وزير الكهرباء العراقي: سنتعاون مع الشركات الأردنية من خلال تقديم حوافز وتسهيلات لها لأبعد الحدود
أكد رئيس الوفد الأردني الزائر الى بغداد وزير الاشغال العامة والاسكان يحيى الكسبي أن المشاريع المشتركة بين الأردن والعراق تحظى باهتمام من قبل حكومتي البلدين لعكسها على أرض الواقع بما يخدم مصالح البلدين.

وقال الكسبي خلال اجتماع عقده والوفد الأردني المرافق له وبحضور السفير الأردني في بغداد منتصر العقلة مع وزير الكهرباء العراقي عادل كريم إن اللقاءات تأتي لمتابعة تنفيذ مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية التي عقدت في 27 شهر حزيران الماضي بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لترجمة العلاقات الأخوية على أرض الواقع من خلال مشاريع اقتصادية استراتيجية تخدم مصالح البلدان الثلاثة في المجالات كافة بما فيها مجال البنية التحتية والطاقة.

وشدد على أن الهدف من هذه اللقاءات والاجتماعات مع العراقيين هو تحقيق جدوى اقتصادية تخدم البلدين بما يدعم خطط التنمية المستدامة ودعم اقتصاد البلدين.

وبين الكسبي أن اللقاءات التي يجريها الوفد الأردني تركز على تعزيز آفاق التعاون بين البلدين ومتابعة الاتفاقات لتنفيذ المشاريع المشتركة والتي تعنى في المجالات كافة بما فيها الطاقة وما يتعلق بالبنية التحتية.

بدوره أكد وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، أن الأهمية الاستراتيجية لمشروع الربط الكهربائي والذي تم الاتفاق عليه سابقا مع الحكومة الأردنية ستسهم في توفير الطاقة الكهربائية للعراق.

الوزير العراقي أشاد بالتعاون الكبير من الحكومة الأردنية، قائلا “هذا التعاون مهم ولدينا مجال كبير للعمل في السوق العراقي أمام الشركات الأردنية ولدينا خطط على المدى الطويل”.

وأضاف أن الفرص أمام الشركات الأردنية متوفرة وموجودة والبنية التحتية في العراق تحتاج إلى إعادة إنشاء في جميع النواحي، مؤكداً أن التعاون الكبير بين حكومتي البلدين سيسهم في تعزيز فرص الشركات الأردنية.

وشدد على أن وجود الشركات الأردنية في العراق للعمل على المشاريع الحيوية ضروري، لافتاً إلى أن الحكومة العراقية ستكون متعاونة مع الشركات الأردنية من خلال تقديم حوافز وتسهيلات لها إلى أبعد الحدود.

ولفت إلى أن هناك نية لبناء المئات من محطات الكهرباء الجديدة واستكمال الربط الكهربائي مع الأردن بأسرع وقت نظرا لحاجة العراق الماسة للكهرباء ، إضافة إلى حاجة العراق للاستفادة من الخبرات الأردنية في مجال الاستشارت والدراسات البيئية لكون العراق ينوي إنشاء محطات كهرباء جديدة.