اعتمد مجلس جامعة الدول العربية، الثلاثاء، قرارا أكد أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في حماية هذه المقدسات والوضع القانوني والتاريخي القائم فيها، وفي الحفاظ على الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لهذه المقدسات.

وأكد القرار أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

وأدان القرار الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيونية  بحق المصلين المسلمين العزل، والإجراءات التي تستهدف تهجير أهالي مدينة القدس المحتلة. كما حمل القرار الكيان  مسؤولية ما ينتج عن تلك الجرائم والإجراءات التي تشكل انتهاكات فاضحة للقانون الدولي. وتضمن القرار تشكيل لجنة وزارية عربية لمتابعة التحرك العربي ضد السياسات والإجراءات الصهيونية والتواصل بهذا الشأن مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وغيرها من الدول المؤثرة دولياً، على ان تتكون اللجنة من الأردن وفلسطين ومصر والسعودية وقطر والمغرب وتونس والأمين العام.

ودعا القرار المحكمة الجنائية الدولية إلى المضي قدماً في التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها الكيان بحق الشعب الفلسطيني الشقيق.