حجاوي يدعو الأردنيين للتعايش مع كورونا
 
 
 مرايا – بيّن عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور بسام حجاوي،  أن سلالة كورونا المتحور هي طفرة لم تغير من الفيروس الأصلي (كوفيد-19)، لكنها تقوي من عزيمة الفايروس الأصيل.

 
وأشار خلال تصريحات إذاعية، إلى أن العاصمة وتحديداً عمّان الغربية من أكثر المحافظات انتشاراً لهذا النوع من الطفرات، وذلك بسبب حضور مختلف الأفراد القاطنين في المحافظات الأخرى لها، ولرفاهية سكان هذه المنطقة وكثرة سفرهم من دولة لأخرى.

واضاف حجاوي ان متوسط معدل الفحوصات الإيجابية ارتفع الأسبوع الماضي إلى 15.6% بعد أن وصلنا في انخفاض بنسبة الإصابات 4%، واصفاً إياه بالوضع “المقلق”.

وقال إن الهدف من الإجراءات التي تتخذها الحكومة هو الحد من تفشي الفيروس والزيادة في أعداد الإصابات، والتقليل من حدوث الوفيات نتيجة لتأثرها بالفيروس.

ونوّه الحجاوي أن الإجراءات المتخذة من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، وتنفيذ أوامر الدفاع، وحظر يوم الجمعة الذي يعد من أقل الأضرار تأثيرا على الوضع الاقتصادي والتي ستسهم في تخفيض المنحنى الوبائي، وكسر حدة الوباء.

وحول حظر يوم الجمع، أوضح حجاوي أن يوم الجمعة تكون فيها تجمعات غير مبررة الناتجة عن عاداتنا، داعياً المواطنين إلى التعايش مع الفيروس والابتعاد عن هذه العادات للحد من انتشار الفيروس.  

ولفت إلى أن الحكومة لم تخطئ في عودة الطلاب إلى التعليم الوجاهي، والإصابات التي تحدث هي منتشرة من المجتمع.

وأضاف أنه يجب الحفاظ على إجراء عملية توازن في الصحة العامة، من حيث الأقل ضرراً، مشيراُ أن عجلة الاقتصاد والعودة للمدارس إذا ما حافظت على صحة سليمة فيهما ستفقد السيطرة على كل شيء.