الأردن يتسلم 100 مليون دولار كدفعة أخيرة من قرض ياباني ميسر

أعلنت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، عن صرف الدفعة الثالثة من قرض السياسة الإنمائي المقدم للأردن وقيمته 100 مليون دولار.

وقالت جايكا، إنّ حكومة اليابان حولت الدفعة الثالثة والأخيرة من قرض سياسة الإنماء بعنوان “قرض سياسة الإنماء لدعم بيئة الأعمال، التشغيل ، والإصلاحات المالية المستدامة”، بعد أن استوفت الحكومة الأردنية جميع متطلبات الحصول على القرض، اليوم الجمعة.

واشتلمت إصلاحات الدفعة الثالثة على قطاعات واصلاحات في كل قطاع، وتم تحويل قيمة القرض على 3 دفعات متساوية، بواقع الدفعة الأولى البالغة قيمتها 100 مليون دولار التي تم تحويلها في شهر أيار 2019، بعد أن حققت الحكومة الأردنية متطلبات الدفعة الأولى، وكذلك الدفعة الثانية والبالغة قيمتها 100 مليون دولار فقد تم تحويلها في آذار 2020، بعد أن حققت الحكومة الأردنية متطلبات صرف الدفعة الثانية.

يشار إلى أن القرض البالغة قيمته 300 مليون دولار تم توقيع اتفاقيته في تشرين الثاني 2018 خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لليابان.

وتشمل شروط هذا القرض ميسرة، وتتضمن 25 سنة مدة سداد، حيث تشكل أول 7 سنين فترة سماح، وكذلك معدل فائدة منخفض جداً. وهو جزء من سلسلة قروض سياسة التنمية الميسرة من حكومة اليابان إلى الأردن التي بدأت في عام 2012، وتراكمت حتى الآن لتصل قيمتها الإجمالية نحو مليار دولار أميركي.

وأكدت جايكا أن الحكومة اليابانية تثق في قدرة الاقتصاد الأردني على التحسن، خاصة بعد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مؤخرًا على بعثة المراجعة الأولى في إطار البرنامج الحالي للصندوق مع الأردن “برنامج توسيع أداة التمويل” ، واستجابة لدعوات الصندوق لزيادة التمويل لدعم الأردن مالياً.

ولفتت إلى أنها ستبدأ اعتبارًا من العام المقبل في صياغة برنامج قروض ميسرة جديد يصل إلى 300 مليون دولار أمريكي، والذي تعهدت به حكومة اليابان خلال مؤتمر لندن 2019.