مرايا -أجرى رئيس الجمهورية اللبنانية، العماد ميشال عون يوم الإثنين، الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلّف تشكيل الحكومة، حيث أفضت الاستشارات إلى تكليف سفير لبنان لدى ألمانيا، الدكتور مصطفى أديب، برئاسة الحكومة وبعدد أصوات بلغ 90 صوتاً.

وأعلن مدير عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير بعد انتهاء الاستشارات أنّ الرئيس عون استدعى السفير مصطفى أديب لتكليفه تشكيل الحكومة.

وأعلن رئيس الحكومة المكلف ​مصطفى أديب​، في كلمة له من ​قصر بعبدا​ أنه “تشرفت بلقاء رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ وأبلغني تكليفي ​تشكيل الحكومة​ اللبنانية الجديدة، وندعو الله ان يوفقنا في تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن في هذه الظروف العصيبة لا سيما بعد التفجير المدمر في ​مرفأ بيروت​”.

واكد ان “لا وقت للكلام والوعود والتمنيات والقلق كبير لدى جميع اللبنانيين على الحاضر والمستقبل، وبإذن الله سنوفق في مهمة اختيار فريق عمل وزاري متجانس من أصحاب الكفاءات والاختصاص”.

 

السيرة الذاتية لمصطفى أديب:

منذ 18 تموز 2013، يشغل الرجل منصب سفير ​الجمهورية​ اللبنانية لدى جمهورية ​ألمانيا​ الاتحادية، وحصل على درجة الدكتوراه في القانون و​العلوم​ السياسية، وقد بدأ حياته المهنية كمدرس للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في لبنان وفرنسا.

وفي العام 2000 ، بدأ التدريس في كلية ​بيروت​ الحربية، وأصبح أستاذاً متفرّغاً في ​الجامعة اللبنانية​.

كما أنّ أديب هو رئيس الجمعية اللبنانية للقانون الدولي والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية وعضو في جمعية خريجي ​الجامعات​ الفرنسية، و​الجمعية العربية للعلوم السياسية​، والجمعية الدولية للقانون الدستوري، والمرصد من أجل ​السلم الأهلي​ الدائم.

وتولّى منصب مستشار رئيس الحكومة السابق ​نجيب ميقاتي​ منذ العام 2000 وحتى تعيينه سفيراً وظلّ مقرّباً منه.

وفي عامي 2005 و2006، مثّل ميقاتي، كرئيس حكومة، أمام اللجنة الخاصة المكلفة بوضع ​قانون الانتخابات​ الجديد.

وهو متزوج وله خمسة أولاد.