مرايا – قالت الحكومة الأربعاء، إن المخزون الغذائي في الأردن آمن ولا حاجة لتخزين السلع، مضيفة أنها ستحدد سقوفا سعرية لأسعار سلع شهدت ارتفاعا مثل الخضار.

وأعلنت الحكومة عن تعليق فصل التيار الكهربائي حتى شهر من تاريخه، إضافة لعدم استيفاء تعرفة الحمل الأقصى للصناعات المتوسطة والزراعة والفنادق اعتبارا من اليوم، ولغاية نهاية شهر حزيران المقبل 2020.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة الأربعاء، إن الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة أمس الثلاثاء، تهدف إلى حماية المواطنين، مضيفا “مخزوننا الغذائي والعلاجي آمن ولا حاجة للقلق”.

قررت الحكومة الثلاثاء، تعطيل جميع المؤسسات والدوائر الرسميّة، باستثناء قطاعات حيويّة يحدّدها رئيس الوزراء، بناءً على تنسيب الوزير المعني، كما صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء، إعلان العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية، اعتبارا من 17 آذار/ مارس 2020.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي في مقر إدارة الأزمات: “هناك قلة قليلة قد تستغل الظروف، وتبادر برفع الأسعار أو احتكار بعض السلع، ونؤكد بأن الجهات الرقابية ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يخالف، بما في ذلك إغلاق المنشأة التى ترفع أو تحتكر السلع”.

وقال العضايلة، إن هنالك تزويدا فوريا ومستمرا في مراكز البيع للسلع الأساسية، ولا حاجة للقلق والتخزين ووسائل الرقابة أيضا مستمرة بمراقبة بيع المواد التموينية.

“جلالة الملك يراقب، ويتابع كل ما يتم اتخاذه من قرارات” وفق العضايلة.

وقال العضايلة: “أشكر المواطنين على تفهمهم للإجراءات الوقائية والاحترازية، وامتثالهم للقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء يوم أمس(…) الاستجابة الشعبية التي لمسناها صباح اليوم تنم عن وعي كبير وإدراك لهذه الإجراءات”.

وأضاف أن الفرق الحكومية عقدت عدة اجتماعات برئاسة رئيس الوزراء للمتابعة، واتخاذ القرارات.

المتعثرون ماليا

وزير المالية محمد العسعس قال، سنستمر بمراقبة الوضع الاقتصادي أولا بأول، واتخاذ القرارات المناسبة.

وأضاف العسعس: “قررنا تأجيل استحقاق ضريبة المبيعات، لحين استلام المبالغ، وليس عند إجراء عملية البيع؛ وذلك استجابة لطلب القطاع الخاص على كافة القطاعات الداخلية والخارجية لاستمرار قيامه بعملياته “.

“قررنا السماح للشركات على القوائم الذهبية والفضية دفع 30% فقط من الرسوم الجمركية، وتأجيل دفع باقي المبلغ بتعهد غير بنكي لاحقا بشرط عدم ارتكاب عمليات تهريب” وفق العسعس.

وقال العسعس، إن الضمان الاجتماعي منح منشآت القطاع الخاص صلاحية استثناء العاملين لديها من تأمين الشيخوخة لمدة 3 أشهر اعتبارا من الأول من آذار 2020.

كما أعلن العسعس عن تخفيض الضمان الاجتماعي نسبة الاشتركات المترتبة على الشركات من 21.75%، إلى 5.25% ، كما ستمنح المنشآت خيار تقسيط الاشتراكات المترتبة عليها.

وسيسمح للعاملين المجازين بدون راتب التقدم بطلبات صرف بدل التعطل على العمل ضمن شروط، بحسب العسعس.

وأعلن العسعس عن توقف الإجراءات القضائية والإدارية ضد المتعثرين عن سداد المبالغ لمؤسسة الضمان الاجتماعي .

وقال العسعس إنه جرى تخصيص 50% من إيرادات تأمين الأمومة لعام 2020؛ لتقديم مساعدات لغير المقتدرين من كبار السن والمرضى، وهو ما يقارب 16 مليون دينار.

ونوه العسعس إلى أنه يحق للعاملين الذين تم استثناؤهم من تأمين الشيخوخة بالانتساب لمؤسسة الضمان بصفة اختيارية حفاظا على حقوقهم التأمينية.

وقررت وزارة الإدارة المحلية وأمانة عمّان الكبرى تمديد تراخيص المهن في البلديات حتى الأول من حزيران المقبل 2020، إضافة لتأجيل رسوم عوائد التنظيم المفروضة على قطاع الأراضي لحين بيع أو إقامة المشاريع، بحسب العسعس.

كما أعلنت وزيرة الطاقة عن تعليق فصل التيار الكهربائي حتى شهر من تاريخه، وعدم استيفاء تعرفة الحمل الأقصى للصناعات المتوسطة والزراعة الفنادق اعتبارا من اليوم، ولغاية آخر شهر حزيران المقبل 2020، وفق العسعس.

“الحكومة قادرة على توفير المال لمواجهة هذا الفيروس، إلا أننا نشكر القطاع الخاص على تبرعاته، وأدعو قادة القطاع الخاص للتنسيق معي، ومع محافظ البنك المركزي لإنشاء مجلس لإدارة الصندوق …. ” بحسب العسعس.

سقوف سعرية

وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري قال إنه سيتم اليوم تحديد سقوف سعرية على أسعار سلع مثل الخضار والفواكه وفرض عقوبات على من يخالف السقوف، نظرا لارتفاع أسعارها.

“الوزارة تتابع من كثب حركة بيع الأسواق كافة، وتعمل على ضمان توافر السلع بأسعار مناسبة” وفق الحموري الذي تحدث خلال إيجاز صحفي في مقر إدارة الأزمات.

وقال الحموري: “مخزوننا الغذائي مريح ولمدد آمنة (…) شاهدنا ارتفاعا واضحا في أسعار السلع مثل الخضار والفواكه، وسيتم اليوم تحديد سقوف سعرية على هذه السلع، وفرض عقوبات على من يخالف هذه السقوف السعرية”.

تعليق فصل التيار الكهربائي

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن مخزون الأردن من النفط الخام والمحروقات آمن ولفترات تمتد بين شهرين إلى 9 أشهر لبعض أنواع المحروقات.

“لن يتم استيفاء تعرفة الحمل الأقصى للصناعات المتوسطة والزراعة والفنادق حتى نهاية حزيران المقبل (…) سنسمح بتقسيط فواتير الكهرباء للقطاعات المتضررة، وبناء على طلب منهم ” وفق زواتي.

كما أعلنت زواتي عن تعليق تنفيذ فصل الكهربائي عن أي مشترك في أي فئة لمدة شهر.

وأعلنت زواتي عن السماح لشركات التسويق بتخزين المشتقات النفطية في الخزانات المملوكة للحكومة مجانا لمدة 3 أشهر؛ لتعزيز المخزون الاستراتيجي.