مرايا – نشرت لجنة الانتخابات المركزية لدى الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، النتائج النهائية للانتخابات العامة، توطئة لمشاورات سيجريها الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين حول المكلف بتشكيل الحكومة.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية، على موقعها الإلكتروني إن حزب “الليكود” اليميني برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حصل على 36 مقعدا فيما حصل “أزرق أبيض” الوسطي، برئاسة بيني غانتس على 33 مقعدا، بالكنيست المكون من 120 مقعد.

وحلّت القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية، ثالثا، بحصولها على 15 مقعدا، فيما حصل حزب “شاس” اليميني على 9 مقاعد، وحزب “إسرائيل بيتنا” اليميني على 7 مقاعد، وحزب “يهودوت هتوراه” اليميني على 7 مقاعد، وتحالف “العمل-غيشر-ميرتس” (وسط-يسار) على 7 مقاعد، وتحالف “يمينا” اليميني على 6 مقاعد.

وتشير هذه النتائج، إلى أن كتلة اليمين التي يقودها نتنياهو قد حصلت على 58 مقعدا، وهو ما يجعله غير قادر على الوصول الى 61 صوتا المطلوبة لتشكيل حكومة.

ويسعى غانتس لتشكيل حكومة تضم “إسرائيل بيتنا” برئاسة وزير الدفاع السابق، والحصول على دعم من القائمة المشتركة (العربية) للحصول على حكومة تحظى بدعم 62 نائبا.

وبدأ غانتس يوم الإثنين، مشاورات مع ليبرمان حول الانضمام إلى الحكومة على أن يبحث “أزرق أبيض” مع ممثلي القائمة المشتركة، الأربعاء، حول دعمها لحكومة غانتس من الخارج، دون المشاركة فيها.

ويعقد الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، يوم الأحد، مشاورات مع الأحزاب الإسرائيلية، الممثلة بالكنيست لتحديد النائب الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة.

وهذه هي الانتخابات الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام، بعد الانتخابات التي جرت في إبريل/نيسان، وسبتمبر/أيلول الماضيين.

وفي حال إخفاق أي من المرشحين بتشكيل حكومة، فليس من المستبعد أن تجري جولة انتخابات رابعة، وهو خيار تقول غالبية الأحزاب إنها لا تفضله.