مرايا – سجّلت الصين السبت 28 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجدّ، ليصل إجمالي عدد الوفيّات إلى 3070 في البلاد، حسبما ذكرت لجنة الصحّة الوطنيّة.

وأضافت اللجنة أنّ عدد الإصابات الجديدة وصل إلى 99، مع ارتفاع في عدد الحالات الجديدة لليوم الثالث على التوالي خارج مقاطعة هوباي التي تُعتبر بؤرة تفشّي الفيروس.

وتم الإبلاغ عن 25 حالة اصابة جديدة خارج مقاطعة هوباي التي لا تزال تخضع لحجر صحي في محاولة للسيطرة على انتشار الفيروس.

وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجدّ الجمعة المئة ألف شخص في كل أنحاء العالم، بعدما أعلنت دول عدّة تسجيل أولى الإصابات على أراضيها.

ويُعتقد أنّ الفيروس ظهر أولاً في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019 في مدينة ووهان في سوق لبيع الحيوانات البرية وانتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في كانون الثاني/يناير.

أفغانستان

قالت وزارة الصحة الأفغانية السبت إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 4 حالات.

وقال وحيد الله ميار المتحدث باسم وزارة الصحة العامة لرويترز “تم تسجيل 3 حالات إصابة بفيروس كورونا في إقليم هرات بغرب أفغانستان”.

ويقع إقليم هرات على الحدود مع إيران، إحدى أكثر الدول تضررا من فيروس كورونا خارج الصين، إذ سجلت ما يربو على 4000 حالة إصابة وعشرات الوفيات.

كوريا الجنوبية تؤكد 174 حالة إصابة جديدة بكورونا

قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية أعلنت السبت عن 174 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا حتى ساعة متأخرة من مساء الجمعة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 6767 حالة.

وأضافت المراكز إن عدد حالات الوفاة ظل دون تغيير منذ ساعة متأخرة من مساء الجمعة عند 44 حالة.

21 إصابة بكورونا المستجد على متن سفينة سياحية قبالة ساحل الولايات المتحدة (بنس)

الولايات المتحدة

تمّ تشخيص إصابات بكورونا لدى 21 شخصًا على متن سفينة سياحيّة قبالة ساحل كاليفورنيا، على ما أعلن الجمعة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي ينسّق جهود مكافحة الفيروس المستجدّ في الولايات المتحدة.

وقال بنس في مؤتمر صحافي بواشنطن إن عيّنات أُخذت الخميس من 46 شخصًا وإنّ 21 من بينهم “ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا”.

والمصابون هم 19 من أفراد الطاقم واثنين من ركاب سفينة “غراند برنسيس” التي كانت قطعت رحلتها بعد اكتشاف أعراض لدى بعض الركاب وعددهم 3533 ولدى بعض افراد الطاقم.

ولدى وصول السفينة “سيتمّ إجراء فحوص لجميع الركّاب مجدّدًا” لكشف ما إذا كانوا مصابين بالفيروس، على أن يوضع المصابون في الحجر الصحّي، بحسب ما قال بنس.

وأضاف ان الطاقم يجب أن يبقى معزولا على السفينة بينما ستُجرى الفحوص للركاب داخل قواعد عسكرية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال صباح الجمعة من البيت الأبيض “إنّها سفينة كبيرة، يتوجّب علينا اتّخاذ قرار مهمّ”.

لوبي “آيباك”

بعد أيّام على تنظيمه مؤتمره السنوي الكبير في واشنطن، أعلن لوبي “آيباك” المؤيّد لإسرائيل الجمعة أنّ اثنين من الذين شاركوا بمؤتمره مصابان بفيروس كورونا المستجدّ.

وكان الآلاف حضروا المؤتمر في وسط واشنطن بين الأول والثالث من آذار/مارس، بمن فيهم نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو وعدد كبير من أعضاء الكونغرس.

وقال اللوبي على تويتر “لقد أكَّدنا أنّ اختبارات فيروس كورونا لاثنين على الأقلّ من المشاركين بالمؤتمر كانا قدِما من نيويورك، جاءت إيجابيّة”.

وأشار اللوبي إلى أنّه “على اتصال دائم” مع السلطات الصحية في ويستشيستر في ولاية نيويورك، ومع العاصمة الفدرالية حول هذا الموضوع.

ونصح جميع المشاركين في مؤتمره بالتشاور مع الاطباء إذا ما كانوا مرضى أو كانت لديهم أسئلة.

كوستاريكا تسجل أول إصابة

سجّلت كوستاريكا الجمعة أوّل إصابة بفيروس كورونا المستجدّ تمّ تشخيصها لدى سائحة أميركيّة كانت وصلت في الأوّل من آذار/مارس إلى هذه الدولة الواقعة في أميركا الوسطى، بحسب ما أعلنت الحكومة.

وقال وزير الصحّة دانيال سالاس في مؤتمر صحافي إنّ المريضة البالغة من العمر 49 عامًا وُضِعت في “عزلة مشدّدة” داخل فندق في سان خوسيه مع زوجها الذي كان على اتّصالٍ في نيويورك بأشخاص يُعانون من كوفيد-19.

وأوضح الوزير أنّ “الرجل لم تظهر عليه أيّ أعراض، لكنَّ المرأة ظهرت عليها أعراض انفلونزا خفيفة وإسهال وآلام في البطن”.

وقال إنّه يُنتَظر صدور نتائج تحليلات أُجريت لخمسة أشخاص كانوا على اتّصال بالزوجين.

وفي أميركا اللاتينيّة، تمّ اكتشاف إصابات بالفيروس في كلّ من البرازيل والأرجنتين والمكسيك والبيرو وجمهوريّة الدومينيكان وتشيلي والإكوادور وكولومبيا، من دون أن تُسجّل هذه المنطقة وفيّات جرّاء الفيروس حتّى الآن.

كولومبيا تسجل أول إصابة

أعلنت وزارة الصحّة الكولومبيّة اكتشاف أوّل إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في كولومبيا الجمعة لدى مسافرة تبلغ من العمر 19 عامًا وصلت إلى بوغوتا آتية من ميلانو بإيطاليا.

وقالت الوزارة في بيان إنّ الشابّة التي لم يتم تحديد جنسيّتها “أظهرت أعراضا واستدعت الخدمات الصحّية التي أخذت عيّنات للتحليل. ثم أكّد المعهد الوطني للصحّة النتائج الإيجابيّة للفحوص”.

وأشارت رئيسة بلدية بوغوتا كلوديا لوبيز على حسابها في تويتر إلى أنّ المسافرة تدرس في إيطاليا، المركز الرئيسي لتفشّي الفيروس في أوروبا، و”عادت” إلى بوغوتا في 26 شباط/فبراير.

هونج كونج

نبهت حكومة هونج كونج سكان المدينة إلى ضرورة تأجيل كل الرحلات غير الأساسية إلى خارج البلاد بعد تزايد انتشار فيروس كورونا في شتى أنحاء العالم.

وحذرت هونج كونج من السفر إلى كوريا الجنوبية ومناطق إميليا-رومانيا ولومباردي وفينيتو بإيطاليا.

ولكن الحكومة قالت إن على كل المسافرين إلى خارج هونج كونج التفكير الآن في إلغاء خطط سفرهم. وأعلنت هونج كونج عن 106 حالات إصابة بفيروس كورونا وعن وفاة شخصين خلال الأسابيع الستة الماضية وذلك طبقا لمسؤولي الصحة بالمدينة.

الكويت

قالت الإدارة العامة للطيران بالكويت إن الكويت أوقفت بشكل مؤقت جميع رحلات الطيران القادمة والمغادرة من مطار الكويت إلى مصر ولبنان وسوريا وبنجلادش والفلبين والهند وسريلانكا لمدة أسبوع ابتداء من السبت.

وأضافت الإدارة على تويتر أن الكويت حظرت أيضا دخول جميع القادمين الى الكويت من أي جنسية ممن كانوا متواجدين في الدول السبع خلال الأسبوعين الماضيين باستثناء مواطني الكويت القادمين من تلك الدول والذين سيسمح لهم بالدخول على أن تطبق عليهم إجراءات الحجر الصحي.

فيسبوك تغلق مكاتبها بلندن

وقالت شركة فيسبوك الجمعة إنها ستغلق مكاتبها في العاصمة البريطانية لندن حتى يوم الاثنين بعد أن تم تشخيص إصابة موظف زائر من سنغافورة بفيروس كورونا.

وأضافت الشركة في بيان “زار موظف مقره في مكتبنا بسنغافورة وتم تشخيص إصابته بكوفيد-19 مكاتبنا بلندن من 24 إلى 26 فبراير 2020.

“ومن ثم سنغلق مكاتبنا في لندن حتى يوم الاثنين لإجراء عملية تطهير كاملة وسيعمل الموظفون من منازلهم حتى ذلك الوقت”.

ونصحت فيسبوك أيضا موظفيها الذين مقرهم في المنطقة المنكوبة بمكتبها بسنغافورة العمل من منازلهم حتى 13 مارس آذار. وقالت إنها أغلقت على الفور المنطقة لتطهيرها بشكل كامل.