مرايا – اكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان خدمات نقل الدم ومأمونيته وتوفيره لجميع المرضى يعتبر من أهم الركائز الحيوية للأمن الصحي في المملكة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الثاني عشر لخدمات نقل الدم الذي عقد بتنظيم من وزارة الصحة الاردنية والهيئة العربية لخدمات نقل الدم – جامعة الدول العربية وبحضور أمين مجلس وزراء الصحة العرب الاستاذ سعيد الحاضي ومستشارين من الهئية العربية لخدمات نقل الدم، والذي يهدف الى الاطلاع على اخر المستجدات المتطورة في خدمات نقل الدم.

وبين الدكتور جابر ان الاردن مواكب لأحدث التطورات التي توصل إليه العلم، مع شركائه من الدول العربية في هذا المجال من خلال تبادل الخبرات في المحافل والمؤتمرات والندوات العلمية لترسيخ ثقافة التبرع الطوعي المتكرر لدى المواطنين، وتوعيتهم بالفوائد العائدة على المتبرع والمريض والمجتمع بكافة فئآته على حد سواء.

وقال امين مجلس وزراء الصحة العرب في جامعة الدول العربية الأستاذ سعيد الحاضي ان الاردن اصبح الرائدة التي تستخدم اساليب متقدمة في مجال خدمات نقل الدم ومأمونيه مما ساهم بابقائه على سلم الدول المتقدمة التي يستنار بها لبادل الخبرات في المؤتمرا والندوات العلمية عربيا واقليميا ودوليا.

وكرم وزير الصحة الاستاذ الدكتور سعيد الحاضي وعدد من المشاركين الداعمين في تطوير خدمات نقل الدم الذي يسهم في الوصول الى مامونية فيه كركيزة اساسية في الامن الصحي.

وبينت مديرة بنك الدم في وزارة الصحة الدكتورة اسيا العدوان ان عدد وحدات الدم المقطوفة في الأردن في العام الماضي ما مجموعه (237112)، أي ما نسبته (4.3%) من عدد السكان، وبلغ عدد وحدات الدم المقطوفة في بنوك الدم التابعة لوزارة الصحة (134119)، قطف منها ما مجموعه (68270) وحدة دم في مديرية بنك الدم.

وقدم المحاضرون في المؤتمر خلال ثلاث ايام اهم التقنيات العلمية الحديثة في مجال خدمات نقل الدم وتبادل الخبرات فيما بين الحضور حول جودة منتجات الدم وتبادل سجل الفصائل النادرة وفصل البلازما والامراض المنقولة عن طريق الدم والخلايا الجذعية، وبمشاركة 200 من العاملين في مجال خدمات نقل الدم من اطباء وفنيين وعلماء من الدول العربية والاجنبية.

وقدم وزير الصحة في نهاية الحفل دروع تميز لعدد من الاخصائيين على تميزهم في اساليب خدمات نقل الدم.