مرايا – أجرى الطبيب الاردني المقيم في أمريكا الاستشاري في الجراحة التركيبة المكيروسكوبية الدكتور جهاد موسى الشناق عمليات جراحية تطوعية لمريضات سرطان في مركز الحسين للسرطان الاسبوع الماضي وذلك بناء على دعوة من مركز الحسين للسرطان وتوصية من الاميرة غيداء بنت طلال.

وسهلت ادارة المركز للدكتور الشناق اجراءات احضاركادره الطبي المساعد له ليتمكن من اجراء هذه العمليات داخل المركز وتدريب اطباء على اجرائها،حيث تمكن من تدريب مجموعة من اطباء مركز الحسين متوقعا ان يتمكن مركز الحسين خلال عام من انشاء وحدة متطورة وخاصة لتركيب سرطان الثدي.

 

ما يزيد عن سبعة وثلاثون عاما من الغربة لم ينس فيها الدكتور الشناق (55 عاما) وطنه ولم يضعف انتماءه له ولابناءه ليعود محملا بالعلم لخدمته معتبرا كل ابناء الوطن اخوة واخوات له بحسب قوله.

قال  الدكتور الشناق انه حضر للاردن الاسبوع الماضي تلبية لدعوة من مركز الحسين للسرطان لاجراء عمليات جراحية ميكروسكوبية تركيبية لمريضات سرطان الثدي، وهذه العمليات جديدة ومتطورة وادخلت على مركز الحسين للسرطان حديثا، واجرى خلال هذه الزيارة 4 عمليات لمريضات بسرطان الثدي بهدف اعادة وظيفة العضو الذي تم بتره بقدر الامكان من حيث الشكل والوظيفة بحيث تشعر المريضة انها قادرة على العودة الى حياتها الطبيعية، لافتا ان في ذلك معالجة نفسيه ايضا لهن.

واكد الشناق ان الهدف من زيارته هو انشاء وحدة داخل مركز الحسين للسرطان للقيام بالجراحات الميكروسكوبية لتكون مكملة لجراحة ازالة السرطان من جهة ولتوعية المجتمع في الاردن بوجود جراحة تركيبية وتجميلية تعيد العضو المبتور بشكل احيانا يكون افضل من السابق من خلال الجراحات الميكروسكوبية ، منها سرطان الثدي وسرطان الفك وسرطان الاطراف وغيرها.

مشيرا ان السيدات عادة ما يتغاضين عن الكشف المبكر خوفا من استئصال الثدي وحدوث تشوهات والذي بالنسبة لهن جزء من شخصيتهن وثقتهن بأنفسهن.

وكشف الدكتور الشناق عن استخدامه للدهون والجلد الموجود في منطقة البطن باستخدام الجراحة الميكروسكوبية مع الاوعية الدموية وربطها بالاوعية الدموية في الصدر وتركيبها بنفس شكل الثدي.

وبين ان سرطان الثدي الاكثر انتشارا في العالم ليس فقط في الاردن مؤكدا ان نسبة الشفاء منه تزيد عن 90% اذا ما اكتشف المرض في مراحلة الاولى واذا تم استصاله في المراحل الاولى غالبا لا تحتاج المرأة للعلاج الكيماوي او الاشعاعي.

واكد انه سبق وان حضر عام 2017 للاردن بدعوى ايضا من مركز الحسين للسرطان لتدريب اطباء اردنيين على اجراء عمليات جراحية تجميلية لمرضى السرطان مؤكدا انه قام بتدريب اطباء في المركز لافتا ان الجراحة الميكروسكوبية اصبحت في العالم جزء اساسي من برنامج علاج السرطان.

وقدم الدكتور الشناق شكره لمركز الحسين ممثلا برئيسه الدكتور عاصم منصور ورئيس قسم سرطان الثدي الدكتور حكمت عبد الرازق ورئيس قسم الجراحات الدكتور محمود المصري للبدء باعداد الاجهزة اللازمة لانشاء هذه الوحدة، وقال عندما حضرت عام 2017 لم يكن لدى المركز اي معدات او اجهزة او كوادر مؤهلة لمثل هذه العمليات لكن العام الحالي شهد المركز تطورا على هذا الصعيد وتمكن من تدريب عدد من الاطباء والكوادر الفنية على التعامل مع المرضي في مثل هذه الحالات.

وبين ان في الحالات الوراثية لسرطان الثدي يفضل ان تختار المرأة ازالة الثدي قبل اصابتها به وتركيب عضو وفي الحالة هذه لا حاجة لازالة الجلد الخارجي للثدي مما يحفافظ على الشكر الخارجي له ،لكن تضمن عدم اصابتها بالمرض،وقال هناك سيدات اجرين مثل هذه العمليات كي لا يصبن بالمرض عندما تأكدن وجود وراثة في المرض لدى أسرهن.